22:38 GMT30 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    دعت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، الحكومة العراقية، إلى التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة الأمريكية رداً على قرار رئيسها بمنع دخول مواطني دول من بينها العراق إلى الأراضي الأمريكية.

    بغداد — سبوتنيك

    وقالت عضو اللجنة حنان الفتلاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع أعضاء اللجنة اليوم الأحد، "في الوقت الذي نحرص على العلاقات الجيدة والمتوازنة مع جميع الدول الداعمة للعراق في حربه ضد الإرهاب، ونثمن أي تعاون مع العراق في حربه ضد "داعش"، ترفض  اللجنة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع تأشيرة الدخول لمجموعة من الدول وشمول العراق بهذا المنع".

    وأشارت إلى أن "منع منح التأشيرة يعد إساءة للعراق وإجحافا بحق العراقيين وتجاوزا للأعراف الدولية وحقوق الإنسان"، معربة عن دهشتها من أن يشمل المنع مواطني العراق الذي يعد المحارب الأول للإرهاب.

    ودعت الفتلاوي، الحكومة العراقية إلى التعامل بالمثل مع الجانب الأمريكي وبحسب السياقات الدبلوماسية والبروتوكولية.

    ومن جانبه قال عضو اللجنة أحمد الجبوري، إن "لجنة العلاقات الخارجية النيابية تطلب من الحكومة ووزارة الخارجية اتخاذ الموقف المناسب الذي يحترم ويعزز كرامة العراقيين خاصة وأنه اليوم خط المواجهة الأول ضد داعش".

    كان ترامب قد وقّع، الجمعة الماضية، أمرا تنفيذيا لمنع دخول من وصفهم بـ "الإرهابيين المتشددين" إلى الولايات المتحدة.

    وقال ترامب، خلال حفل أقيم بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بمناسبة تولى وزير الدفاع الجديد الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس مهام منصبه، "لقد فرضت إجراءات رقابة جديدة من أجل إبقاء الإرهابيين المتشددين خارج الولايات المتحدة. نحن لا نريدهم هنا".

    والدول التي بات محظوراً على مواطنيها، بمقتضى قرار ترامب، دخول الأراضي الأمريكية هي العراق واليمن، وليبيا، والصومال، والسودان، وسوريا، وإيران.

     

    انظر أيضا:

    تعرف على "كاليغولا" الذي شبه وليد جنبلاط ترامب به
    محاكم أمريكية تبطل قرار ترامب
    بأمر ترامب.. بعض أفراد أطقم الطائرات ممنوعون من دخول أمريكا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, البرلمان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook