18:30 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    Berlin

    مهرجان برلين يحتفي بالسينما العربية ويكرم سمير فريد

    © AFP 2017/ John MACDOUGALL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 7411

    تحظى السينما العربية بمشاركة كبيرة في الدورة المقبلة لـ"مهرجان برلين" السينمائي الدولي، التي تقام من 9 حتى 19 فبراير/ شباط الحالي، حيث ستشارك المنتجة التونسية درة بوشوشة في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

    وكان فيلمها "نحبك هادي" قد حصل على جائزتين في دورة 2016، ويشارك المخرج السعودي محمود صباغ في لجنة تحكيم "العمل الأول"، كما يحكّم المخرج العراقي سمير جمال الدين في لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية.

    وسيتم خلال فعاليات برينالي 2017 تكريم الناقد المصري سمير فريد، الرئيس السابق لمهرجان القاهرة السينمائي، وهو الناقد العربي الأشهر، والأكثر إنتاجاً.

    كما سيتم إطلاق جوائز النقاد التي ينظمها مركز السينما العربية، ويشرف عليها الناقد المصري الشاب أحمد شوقي، وتضم في لجنة تحكيمها 26 من أشهر النقاد العرب والأجانب، على رأسهم المصريين سمير فريد، وأسامة عبد الفتاح، وطارق الشناوي. واللبنانيان إبراهيم العريس وهوفيك حبشيان، والتونسي محمد بوغلاب، والفلسطيني بشار إبراهيم، والجزائري نبيل حاجي، والمغربي حمادي جيروم، وغيرهم سيختارون جوائز أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثلة وممثل.

    ويشارك في مسابقات المهرجان وفعالياته الرسمية حوالي 16 فيلما عربيا طويل وقصير في مختلف برامج المهرجان، بخلاف الأفلام المشاركة في سوق البرينالي.

    انظر أيضا:

    شاهد...مشاهير الوطن العربي ينعون كريمة مختار أشهر "أم" في السينما المصرية
    فيلم عن فضيحة مونيكا وكلينتون في السينما الأمريكية
    مهرجان "السجادة الحمراء"...فرصة الغزيين لحضور السينما (صور)
    بعد إنشاء الهيئة العامة للترفيه...السينما قريباً في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ألمانيا, أخبار العالم العربي, برلين, العالم العربي, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik