11:50 21 مايو/ أيار 2019
مباشر
    نفط

    السعودية تعتزم تسييل أسهم من "أرامكو" لسد العجز في الموازنة

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)
    0 24

    توقع وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، بأن يتم طرح أسهم كبرى شركات النفط في العالم "أرامكو السعودية"، في آن واحد، في أكثر من سوق، وعلى رأسها السوق المالية المحلية، مشيراً إلى أن الوزارة تعكف على تقييم الأمر، "وكل الخيارات مفتوحة."

    أبو ظبي — سبوتنيك

    ونقلت "الإخبارية نت"، عن وزير الطاقة السعودي قوله، اليوم الخميس، خلال كلمة في ندوة "رؤية 2030"، إن "طرح أرامكو السعودية يتطلب جاهزية الشركة نفسها وبعض أجهزة الدولة المرتبطة، وكذلك المستثمرين، وهو ما نعمل عليه الآن".

    وكانت الحكومة السعودية كشفت، في وقت سابق، استهدافها تسييل جزء من أسهم "شركة الزيت العربية السعودية" (أرامكو)، عملاق صناعة النفط في الشرق الأوسط والعالم، وذلك خلال عشرة أعوام.

    ويعكف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يترأسه ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال عام ونصف العام، على إعداد دراسات متعمقة للوضع الاقتصادي السعودي، كان من نتائجها إقرار الخطة الاقتصادية للسنوات القادمة لتنويع مصادر الدخل في المملكة "رؤية 2030"، و"برنامج التحول الوطني 202"، حيث تندرج في إطار هذه المشاريع خطة إعادة هيكلة "أرامكو".

    وكانت السعودية أعلنت، في وقت سابق، عن خطة طرح نحو 5 بالمائة من أسهم "أرامكو"، للاكتتاب العام، في طرح أولي خلال عام 2018.

    وقالت صحيفة "الاقتصادية" المحلية، في وقت سابق، إن طرح 5 بالمائة من أسهم "أرامكو"، للاكتتاب العام، يعني بالأرقام نحو 188 مليار ريال (50.1 مليار دولار أمريكي)، وهذا الرقم يقترب جداً من حجم العجز في الموازنة السعودية للعام المالي 2017، والبالغ 189 مليار ريال، أي نحو 50.4 مليار دولار.

    وتوقعت الصحيفة أن يؤدي اكتتاب "أرامكو" إلى ضخ أموال أجنبية ضخمة في سوق الأسهم السعودية، لاقتناص فرصة الشراء في أكبر شركة إنتاج وتصدير النفط الخام، وسادس أكبر شركة تكرير على مستوى العالم.

    وكانت الشركة النفطية السعودية زادت إنتاجها، خلال عام 2014، إلى 3.5 مليار برميل، مقارنة بـ3.4 مليار برميل في عام 2013، بنسبة زيادة وصلت إلى 3 بالمائة.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)

    انظر أيضا:

    بعد الاتفاق مع العراق...مصدر بـ"البترول" المصرية: سنستغني عن نفط "أرامكو"
    مصدر بـ"البترول" المصرية: نفط العراق يغنينا عن "أرامكو" السعودية
    بالفيديو...حريق خزان نفط "أرامكو" في السعودية
    "أرامكو" توقع مذكرات تفاهم مع 18 شركة تركية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية اليوم, أرامكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik