22:13 GMT07 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)
    0 11
    تابعنا عبر

    أثنى وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، على الالتزام باتفاقية تخفيض الإنتاج النفطي لافتاً أنّه بلغ نسبة 92 بالمئة في أوبك و50 بالمئة خارجها.

    أبوظبي — سبوتنيك

    وقال وزير النفط الكويتي، وهو رئيس لجنة مراقبة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، اليوم الاثنين، إن "التزام الدول من داخل المنظمة بقرار خفض الإنتاج وصل إلى 92 بالمئة، ومن خارج المنظمة إلى أكثر من 50 بالمئة"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

    وتوصلت دول منظمة "اوبك" في اجتماعها يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى اتفاق بتخفيض حجم إنتاجها للنفط إلى 1.2 مليون برميل يوميا، بينما اتفقت الدول خارج المنظمة أن يبلغ الحجم الإجمالي لخفض إنتاجها للنفط ما قيمته 558 ألف برميل يوميا، منها روسيا — 300 ألف برميل.

    وتأتي عملية تخفيض الإنتاج في ظل تخمة عالمية بالإمدادات؛ ويهدف التقليص إلى دعم الأسعار، البالغة أقل من النصف، مقارنة بأسعار 2014، الأمر الذي ألحق ضرراً كبيراً بإيرادات الدول المصدرة.

    وأعلنت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وكذلك الكويت، في وقت سابق، إنهما خفضتا الإنتاج بأكثر مما تعهدتا به.

    وأشار وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، في وقت سابق، إلى إمكانية تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج الذي تم التوصل له بين وزراء منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" إلى ما بعد حزيران/يونيو القادم، وذلك إذا اقتضت الضرورة.

    ويعود تاريخ آخر خفض للإنتاج قررته "أوبك" إلى العام 2009، وبلغ الالتزام بقرار "أوبك" في 2009 عند 80 بالمئة، وفقاً لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

    وأدى الالتزام بخفض الإنتاج في 2009، إلى رفع أسعار الخام عند 69 دولاراً للبرميل، وذلك بنهاية حزيران/يونيو من العام المذكور.

     

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)

    انظر أيضا:

    "النفط الإيرانية": لا مكان للشركات الأمريكية في المشروعات النفطية بإيران
    النفط الإيرانية: جاهزون لبيع الغاز للإمارات
    وزارة النفط العراقية تعلن إطفاء البئر 60 في حقل القيارة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكويت اليوم, أخبار الكويت, النفط, وزارة البترول, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook