Widgets Magazine
12:47 26 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الدولار

    المصريون يتطلعون لـ"تراجع" الأسعار بعد عودة الجنيه للصعود أمام الدولار

    © REUTERS / Jason Lee
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي، تراجعاً كبيراً أمام الجنيه خلال الأيام القليلة الماضية، وفقد الدولار ما يقرب من 200 قرش خلال أقل من 10 أيام، ليقترب من حاجز الـ 16.5 جنيها.

    ويتطلع المصريون أن ينعكس تراجع العملة الأمريكية على أسعار السلع في السوق، والتي قفزت بأكثر من 100% منذ تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضي.

    وقال الخبير الاقتصادي ناصر يوسف لـ"سبوتنيك"، إن التراجعات الأخيرة في سعر صرف الدولار الأمريكي ناتجه عن العديد من العوامل الإيجابية على رأسها تحسن تدفقات موارد النقد الأجنبي على مصر من استثمارات الأجانب في أذون الخزانة، وزيادة معدلات التصدير بنسبة 25% خلال الثلاثة أشهر التالية لتعويم العملة المحلية.

    وأوضح أن نجاح مصر في طرح سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، في الأسواق الدولية وتغطيتها بنحو 3 مرات ونصف كان له أثر بالغ في زيادة احتياطي النقد الأجنبي الذي بلغ بنهاية يناير الماضي 26.3 مليار دولار، وهو ما أدي إلى نجاح الحكومة في تلبية التزاماتها من العملة الصعبة وقلص الضغط على القطاع المصرفي.

    وأضاف أن من بين المؤشرات الإيجابية التي ساهمت في تراجع الدولار أمام الجنيه مؤخرا، تقارير العديد من المؤسسات الدولية التي أشادت بالاقتصاد المصري وبقدرته على التعافي وتحقيق طفرة خلال الفترة القليلة المقبلة.

    وأكد يوسف إن المصريون يتطلعون ألا يكون انخفاض الدولار مؤقتاً، وأن ينعكس هذا التراجع على أسعار السلع التي ارتفعت بشكل حاد بعد تحرير سعر الصرف، وأن أسعار السلع خاصة الغذائية ستشهد تراجعا كبيرا في حال استمرار انخفاض الدولار ووصوله لحاجز الـ 14 جنيها.

    وأظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (التضخم) لإجمالي الجمهورية، ارتفع خلال شهر يناير الماضي بنسبة 29.6%، على أساس سنوي.

    فيما أعلن البنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع بنسبة 5% في يناير مقارنة بـ 4.35% في ديسمبر، فيما ارتفع معدل التضخم الأساسي السنوي بنسبة 30.86% في يناير مقابل 25.86% في ديسمبر.    

    انظر أيضا:

    شابة أوكرانية تقتل زوجها وتسافر إلى مصر لـ"الاستجمام"
    بالفيديو...تعرف على أقوى صاروخ مضاد للسفن في العالم تملكه مصر
    بالأسماء...تعديل وزاري جديد في مصر
    وفد مجلس الاتحاد الروسي برئاسة ماتفيينكو يخطط لزيارة مصر في الربيع
    "بطاقة الله"...فيلم قصير يكشف الصراعات النفسية في مصر
    عون يزور مصر والجامعة العربية الاثنين المقبل
    الكلمات الدلالية:
    العملة, الجنيه, سعر الصرف, الأسعار, أخبار روسيا, أخبار العالم العربي, أخبار مصر, أخبار العالم, الدولار, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik