02:24 21 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    أفراد الجيش العربي السوري .

    "سبوتنيك" تنشر تطورات القضاء على "داعش" في الموصل

    © Sputnik . Mikhail Voskresenskiy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    كشف المتحدث باسم متطوعي نينوى، محمود السورجي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الإثنين، عن آخر تطورات العمليات العسكرية لتحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل شمالي بغداد، من سيطرة "داعش".

    وأعلن السورجي، أن القوات العراقية بعدما حررت حي المأمون أول أحياء الساحل الأيمن بالكامل، اليوم الإثنين، من سيطرة "داعش"، تستطيع الآن أن تسلك الطريق الواصل بين بغداد والموصل.

    وأضاف السورجي، غدا الثلاثاء، تستكمل القوات العراقية تحرير وادي حجر وبقية المناطق، من سيطرة "داعش" الإرهابي، مشيرا إلى وصول قوات الرد السريع إلى الجسر الرابع الذي يبعد عن منطقة الدواسة بنحو 150 متراً.

    وتابع السورجي، أن قوات الفرقة التاسعة من الجيش العراقي، متقدمة أيضا في المعارك، وتطوق "داعش" وتحاصره في المحطة الرئيسية لكهرباء الموصل، ضمن الأيمن أيضا.

    ويقول السورجي، إن أشرس المعارك تدور، في الأحياء الأولى من الساحل الأيمن "آخر معقل لتنظيم "داعش" في نينوى ومركزها الموصل".

    وأكمل، أن قوات الجيش العراقي ومكافحة الإرهاب يسطرون ملاحم بطولية، بالرغم من أن تنظيم "داعش" مستميت في دفاعه عن هذه المناطق.

    ويرى السورجي، بعد تحرير وادي حجر، غداً الثلاثاء، يصبح سهلاً على القوات العراقية استعادة باقي الأحياء من قبضة "داعش" الإرهابي.

    ولفت السورجي إلى مشكلة كبيرة تواجهها العمليات العسكرية، وهي السكان — عشرات الآلاف من البشر الذين كانوا مرتهنين من قبل تنظيم "داعش" في الساحل الأيمن، استطاعوا النزوح مع تقدم القوات.

    ووصف السورجي، وضع العوائل النازحة الهاربة من بطش "داعش"، بالمأساوي جداً — تلال كلها بشر، ونحاول بكل جهد إجلاءهم إلى المخيمات بوساطة السيارات العسكرية وحتى بسياراتنا الخاصة.

    وتدارك السورجي، في ختام حديثه، لكن الجهد المتوفر حاليا، قليل، والزخم كبير جداً، ونحاول إيصال النازحين إلى منطقة الاستقبال بعيدا عن العمليات العسكرية.

    وبث "مركز نينوى" الإعلامي، مساء اليوم الإثنين، تحديثا للخارطة العسكرية لعمليات تحرير الساحل الأيمن من الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وتظهر الخارطة التي نشرها المركز على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأطلعت مراسلتنا عليها، المناطق المحررة، عليها العلم العراقي، مع مساحة قليلة متبقية من سيطرة "داعش".

    انظر أيضا:

    شاهد...اللحظات الأخيرة لمراسلة كردية قبل قتلها بعبوة ناسفة في الموصل
    بالفيديو: طائرة "مي-28" تقصف الإرهابيين في الموصل
    ظهور أول "داعشية" في الساحل الأيسر المحرر من الموصل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق اليوم, الموصل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik