13:40 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    لقاء وزيري خارجية روسيا والبحرين

    لقاء متوقع بين وزير الخارجية البحريني ونظيره الروسي في موسكو

    © Sputnik. Anton Denisov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 4810

    صرح السفير البحريني لدى روسيا، أحمد الساعاتي، لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، سيصل في 24 آذار/ مارس الحالي إلى موسكو، ومن المنتظر أن يلتقي بنظيره الروسي سيرغي لافروف، لبحث العلاقات بين البلدين.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال الساعاتي للوكالة، اليوم، بأنه وحسب المعلومات المتوفرة لديه: "هناك اجتماع رسمي، سيعقد في الخارجية الروسية يوم 24 آذار/مارس القادم، بين معالي وزير الخارجية البحري خالد بن أحمد آل خليفة، ومعالي وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، لمناقشة العلاقات الثنائية".

    وأضاف السفير البحريني: "تم الاتفاق، كما تعلمون، في السنة الماضية وخلال الحوار الاستراتيجي "الخليجي الروسي"، على أن يعقد الحوار القادم، أي عام 2017 في المنامة، وأن يجري التحضير الآن لهذا اللقاء، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير خارجية روسيا".

    والجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استضاف ملك البحرين بداية العام 2016 في مدينة سوتشي الروسية. وشارك في اللقاء حينها، وزير الخارجية سيرغي لافروف، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، فيما شارك من الجانب البحريني نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين، محمد بن مبارك آل خليفة، إضافة لوزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة. وأعلن الرئيس بوتين سابقاً، أن البحرين شريك مهم لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من الصعوبات التي تواجه الطرفين لإنشاء آليات جديدة للتعاون، وأعرب بوتين عن سعادته بلقاء الملك البحريني، لوجود الفرصة المناسبة لبحث العلاقات الثنائية، والوضع في العالم وفي المنطقة.

    من بعدها وصل ملك البحرين مرة أخرى إلى موسكو، بداية شهر أيلول/سبتمبر 2016، بصحبة وفد بحريني آخر رفيع المستوى، لتوقيع اتفاقيات مع الجانب الروسي، وإجراء مباحثات ثنائية مع الرئيس فلاديمير بوتين، ووصل الملك البحريني كضيف شرف، وكان الزعيم العالمي الوحيد الذي حضر "مراسم افتتاح المنتدى العسكري الدولي "أرميا-2016"، حيث تم إطلاع الملك حينها على أجنحة المعرض، وعلى أحدث أنواع الأسلحة والمنظومات الدفاعية.

    وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات "البحرينية — الروسية"، تشهد نمواً، وبقوة، وعلى كافة الأصعدة، خاصة السياسية والاقتصادية، وتلقت هذه العلاقات دفعة قوية، يعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون صادق فيه على اتفاق اقتصادي وسياسي مع مملكة البحرين، ومن شأن الاتفاق الذي تمَّ توقيعه أن يضمن الحماية المتبادلة للاستثمارات، علماً بأن الاتفاق الذي وقع في موسكو بتاريخ 29 نيسان/ أبريل 2014، يقضي بإطلاق المجال لرؤوس الأموال والاستثمارات من قبل مستثمري كل دولة من الدولتين على أراضي الدولة الأخرى.

    انظر أيضا:

    البحرين تستثمر أموالها في روسيا
    بوغدانوف يبحث مع سفير البحرين التعاون الثنائي والوضع في سوريا
    الإعفاء من تأشيرة الدخول بين البحرين وتركيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار البحرين اليوم, أخبار البحرين, اخبار روسيا الان, الخارجية, البحرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik