10:03 21 مايو/ أيار 2019
مباشر
    جامعة الدول العربية

    أبو الغيط: الوضع العربي ليس جاهزا لعودة سوريا إلى مقعد الجامعة العربية

    © AFP 2019 / Khaled El-Shahed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    132

    أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الوضع العربي الحالي ليس جاهزا لعودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية. ودعا أبو الغيط في مؤتمر صحافي عقده بمقر الجامعة عقب نهاية اجتماعات وزراء الخارجية العرب إلى ضم الاتحاد الأوروبي إلى الثلاثي الأمم المتّحدة، والاتحاد الأفريقي والدول العربية للتوصل إلى حل في ليبيا.

    وأصدرت الجامعة العربية بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2011، قراراً بتجميد عضوية سوريا في الجامعة، وكان وراء القرار السعودية وقطر بعد غياب دورعربي فاعل لمصر، وغياب دور العراق بعد احتلاله عام 2003، وغياب الجزائر بعد انشغالها بمشاكلها الداخلية.يشار إلى أن ذلك القرار يخالف ميثاق جامعة الدول العربية، حيث تنص المادة الثامنة منه على أن "تحترم كل دولة من الدول المشتركة في الجامعة نظام الحكم القائم في دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقاً من حقوق تلك الدول وتتعهد بأن لا تقوم بعمل يرمي إلى تغيير ذلك النظام فيها".وواضح من هذا النص، أن ما قام به مجلس جامعة الدول العربية حول تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية يتناقض مع ميثاق الجامعة وأنه انتهاك صريح للميثاق.

     

     

    انظر أيضا:

    العراق ينتقد استمرار خلو مقعد سوريا في الجامعة العربية
    مصدر يكشف لـ"سبوتنيك" السبب الحقيقي لإقالة الموظفين المصريين من الجامعة العربية
    لو تم احترام ميثاق الجامعة العربية لتجنب العرب الويلات والحروب العبثية
    الكلمات الدلالية:
    اخبار الدول العربية, أخبار سوريا, القمة العربية, جامعة الدول العربية, أحمد أبو الغيط, الدول العربية, العالم العربي, سوريا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik