13:56 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    البرلمان المصري

    برلماني مصري يطالب بالكشف عن حقيقة تدهور العلاقات مع المغرب

    © AP Photo/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    382150

    طالب النائب بالبرلمان المصري، محمد فؤاد بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، يطالب فيه الكشف عن حقيقة ما يتم تداولة في الفترة الأخيرة من أخبار وتقارير إعلامية تشير إلي وجود حالة من الإحتقان والتوتر الإعلامي بين مصر والمملكة المغربية.

    وطالب النائب أن يوضح  المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء،  وسامح شكري وزير الخارجية حقيقة هذه التقارير، والأسباب التي أدت إلى ذلك. 
    وقال البرلماني أن موقع مغربي ألمح في منتصف فبراير الماضي إلى وجود حالة من التوتر والإحتقان الشديد في الأوساط المغربية بسبب التصريحات المنسوبة لرئيس المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان والتي أعتبرها الجانب المغربي بأنها إتهام مباشر وصريح للقيادة السياسية للمملكة المغربية بمحاولة عرقلة إجراء الإستفتاء الخاص بحل النزاع القائم علي الصحراء المغربية والوقوف أمام حل الأزمة التاريخية بين المملكة المغربية وبين جبهة (البوليساريو).
    وقال "فؤاد" أن هذا الأمر الذي أعتبرته القيادة السياسية للمملكة إهانة وإساءة بالغة في حقها ، كما أشار التقرير إلي أن تلك التصريحات ما هي إلا وسائل إستفزازية للنظام المغربي ردا من الجانب المصري علي تعزيز العلاقات المغربية ببعض الدول المجاورة التي يوجد بينها وبين مصر توترات دبلوماسية.
    وأشار "فؤاد" إلي أن بعض وسائل الإعلام المغربية تحدثت عن حالة من التوتر في العلاقات المصرية المغربية نتيجة غموض الموقف المصري من عودة المغرب للإتحاد الإفريقي ، حيث سلط الإعلام الضوء علي قمة الإتحاد الإفريقي في أديس أبابا ، قائلا إن العلاقات المصرية المغربية قد تدخل محطة جديدة من التوتر إثر غموض موقف القاهرة حيال طلب الرباط العودة للإتحاد الإفريقي، بعد تجميد عضوية المملكة في منظمة الوحدة الإفريقية عام 1984 ، وهو ما زاد من حدة الأزمة من وجهة نظر الإعلام المغربي.

    انظر أيضا:

    الخارجية المصرية: هناك تحركات لفتح حوار خليجي - إيراني
    الخارجية المصرية: لا نحتاج لوساطة مع السعودية
    رسميا... الخارجية المصرية تصف حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء بـ"الإرهابي"
    الخارجية المصرية: نرفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا
    الخارجية المصرية تنجح في الإفراج عن مواطنين مصريين احتجزوا في إثيوبيا
    الخارجية المصرية: لا زلنا نبحث المشاركة في التسوية السياسية للأزمة السورية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المغرب, أخبار مصر, أزمة بين المغرب ومصر, العالم العربي, المغرب, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik