17:59 GMT16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    تنطلق، اليوم الثلاثاء 14 مارس/آذار، الجولة الثالثة من مفاوضات أستانا بشأن سوريا بمشاركة وفود من الحكومة والمعارضة السورية.

    أستانا — سبوتنيك

    من المتوقع أن تصل، اليوم الثلاثاء، وفود من جماعات المعارضة السورية المسلحة "الجبهة الجنوبية" للمشاركة في المفاوضات، بحسب بيان لوزارة خارجية كازاخستان.

    كما ستنطلق الجولة الثالثة بمفاوضات ومشاورات ثنائية بين وفدي الأمم المتحدة وروسيا، بحسب تصريحات للسكرتير الصحفي باسم وزارة خارجية كازاخستان، أنور جينيكوف.

    وأشارت جينيكوف إلى أن سلسلة من المشاورات الثنائية والثلاثية  ستجرى اليوم، علاوة على أنه يعقد حاليا لقاء الوفد الروسي برئاسة الممثل الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتيف، مع ممثلي الأمم المتحدة، برئاسة ميلوس شتروغر.

    وأوضح جينيكوف أن تركيا وإيران ستشاركان أيضا في المفاوضات بممثلين على مستوى نواب وزراء، كما أن المبعوث الأميركي الخاص لمباحثات أستانا بشأن سوريا وصل للمشاركة بالمحادثات، مشيرا إلى أن سفير أميركا لدى كازاخستان سيشارك أيضا بالاجتماع.

    وقال ممثل وزارة خارجية كازاخستان للصحفيين من دون تحديد منصب الممثل الأميركي: "وفد الولايات المتحدة يشارك بالاجتماع ممثلا بسفير الولايات المتحدة لدى كازاخستان جورج كرول ،ومبعوثا من واشنطن".

    كما أعلن وزير خارجية كازاخستان، خيرات عبد الرحمانوف، أن: "جميع الوفود على مستوى نواب وزراء الخارجية تركيا وإيران وصلوا والمبعوث الخاص للرئيس الروسي موجود هنا أيضا".

    وكانت فصائل عديدة من المعارضة المسلحة قد أعلنت مقاطعتها لجولة المفاوضات الثالثة في أستانا، بحسب تصريحات أسامة أبو زيد، الناطق باسم وفد الفصائل المسلحة للمعارضة السورية.

    وأوضح عبد الرحمانوف أن الجولة الثالثة من المحادثات بشأن التسوية في سوريا، ستركز على إنشاء فريق مشترك لتبادل الأسرى، فضلا عن تعيين أماكن رئيسية للإغاثة الإنسانية.

    وأشار إلى أن الاجتماعات ستناقش أيضا بنود تثبيت وقف إطلاق النار، وتحديد مواقع الإغاثة الإنسانية، بما في ذلك تلك المواقع التي طالبت اليونيسكو إزالة الألغام منها، خاصة في تدمر.

    وقال وزير خارجية كازاخستان إنه في حال طلبت الدول الضامنة تمديد المفاوضات في أستانا ، كازاخستان مستعدة لذلك.


    انظر أيضا:

    سفير الولايات المتحدة لدى كازاخستان يمثل أمريكا في أستانا
    مساعد مستشار وزير الخارجية يمثل تركيا في محادثات أستانا حول سوريا
    لافروف يناقش مع جاويش أوغلو التحضيرات لاجتماع أستانا القادم حول سوريا
    أسامة أبو زيد يؤكد لـ"سبوتنيك" عدم مشاركة وفد الفصائل المسلحة في اجتماعات أستانا 3
    وزير خارجية كازاخستان: دعوة دي ميستورا وممثلي واشنطن للمشاركة في لقاء أستانا
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, سوريا, تركيا, أخبار إيران, أستانا, كازاخستان, أنور جينيكوف, خيرات عبد الرحمانوف, الأمم المتحدة, المعارضة السورية, الحكومة السورية, مفاوضات أستانا, أستانا 3, التسوية في سوريا, الجولة الثالثة من مفاوضات أستانا, أخبار سوريا اليوم, محادثات أستانا, اجتماع أستانا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook