23:24 GMT12 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)
    120
    تابعنا عبر

    صرح رئيس برلمان كردستان العراق، الدكتور يوسف محمد، اليوم الخميس، أن تراكم المشاكل وإصرار بارزاني على البقاء غير الشرعي في السلطة، يهدد السلم الاجتماعي في الإقليم وينذر بحرب أهلية، قد تكون أكثر ضراوة على المستوى المحلي والإقليمي.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال محمد لوكالة "سبوتنيك"، اليوم: "…لدينا اتصالاتنا مع كل الوفود الدبلوماسية والمنظمات والدول، وطالبناهم بمساعدتنا لمنع حدوث تلك الأزمة، وفي حالة اندلاع أي صراع في الإقليم لن يظل الأمر محلياً، بل سيشمل كل دول المنطقة، لأن كردستان دخلت في المعترك الاقتصادي الإقليمي ومن قبل كان الصراع السياسي".

    وناشد محمد، المجتمع الدولي بوقف التعامل مع الرئاسة والحكومة الحالية وعدم إبرام أية اتفاقيات، لأنها ستكون غير قانونية ولا ترتب أي التزام على الإقليم نظراً لتعطل البرلمان.

    — المبادرات التي أعلن عنها بارزاني لحل الخلافات غير جدية…

    وأكد محمد يوسف، أنه ليس هنالك أية مبادرة جدية من جانب بارزاني للتخلي عن السلطة

    وقال: "من الناحية الخطابية بارزاني يرغب بالتخلي عن السلطة، ومن الناحية الواقعية فإنهم يمنعون ذلك بعد فتح المجال أمام البرلمان".

    وأضاف بأنه: "يجب أن تجري الانتخابات لاختيار برلمان جديد قبل هذا الموعد [انتهاء المدة القانونية للبرلمان ] حتى لا يحدث فراغ تشريعي…وهناك إصرار من بعض الأحزاب والقوى السياسية على أن يكون لديهم سطوة على القوى المسلحة الرسمية بالإقليم، وبقاء نفوذ تلك القوى السياسية على القوى المسلحة، وهذا الأمر لا يعد خطرا على الديمقراطية والعملية السياسية فحسب، وإنما يفتح الباب مرة أخرى أمام احتمالات حدوث حروب أهلية".

    الموضوع:
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)

    انظر أيضا:

    استقلال إقليم كردستان على طاولة البحث في العراق
    لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن استقلال كردستان
    مستشار برلمان كردستان: مصلحة الإقليم تقتضي ترك الخلافات الحزبية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, أخبار العراق اليوم, كردستان العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook