18:24 23 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    الجيش السعودي على الحدود السعودية اليمنية

    خبير عسكري: مناورات "حسم العقبان" الخليجية رفعت مستوى الجيوش

    © Sputnik. Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41133

    وصلت قوات من الجيش السعودي إلى الكويت، اليوم الأحد 19 مارش/ آذار، استعدادا للمشاركة في المناورات العسكرية، التي أطلق عليها اسم "حسم العقبان 2017" والتي تنطلق في مطلع الأسبوع المقبل في الكويت.

    وقال الخبير العسكري والاستراتيجي أحمد جاد الحق، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، إن المناورات الحالية، سوف تشارك فيها جميع أفرع القوات المسلحة السعودية، مع قوات عسكرية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجانب الأمريكي.

    وأضاف أن هذا التدريب المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكي، يعد من أهم المناورات في الشرق الأوسط مؤخراً، ويدخل ضمن خطط وبرامج القوات المسلحة السعودية التدريبية المعدة مسبقا، لتطوير مهاراتها ورفع مستوى الجاهزية القتالية.

    وتابع "الجيش السعودي يريد الاطلاع على ما تملكه القوات المشاركة في المناورات من تقنيات فنية، ويسعى إلى الاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال العمليات المشتركة، وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية".

    ولفت إلى أن الحروب التي خاضها الجيش السعودي مؤخراً في اليمن، أوضحت أن المملكة تملك بالفعل ترسانة متطورة جدا من الأسلحة، ولكنها في حاجة إلى زيادة خبرات جنودها القتالية، حيث أن الحرب أوضحت وجود أوجه قصور عدة، في حاجة إلى إصلاح.

    وتعد مناورات "حسم العقبان 2017" هي النسخة الـ14 من مناورات "حسم العقبان"، التي بدأت عام 1999 حيث نفذ التمرين لأول مرة في مملكة البحرين. وتشارك فيها دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.

    ويرى مراقبون أن الجيوش الخليجية شهدت نقلة نوعية، تعكس المستوى الاحترافي الذي تتمتع به القوات المسلحة لكل دولة، على خلفية الحفاظ على هذه المناورات، والإصرار على تنفيذها بشكل سنوي.

    انظر أيضا:

    قوات عسكرية سعودية تصل الكويت
    الصومال تتهم السعودية بقتل اللاجئين قبالة ساحل اليمن
    ملك السعودية يغرد بعد جولة آسيا
    وزير البترول المصري يعلن موعد وصول شحنات "أرامكو" السعودية
    سر قطع ملك السعودية جولته الآسيوية فجأة
    الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخا أطلق من اليمن
    الكلمات الدلالية:
    حسم العقبان, أخبار السعودية, أخبار العالم العربي, أخبار العالم, السعودية, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik