11:14 24 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    العلم السوداني

    تصاعد الأزمة بين مصر والسودان بسبب حلايب وشلاتين

    © AFP 2017/ ASHRAF SHAZLY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    21429581

    عادت قضية "حلايب وشلاتين" إلى سطح الأحداث بين مصر والسودان، بعدما أعلنت الأخيرة، أمس الأحد، تكوين لجنة لحسم قضية منطقة مثلث حلايب وأبو رماد وشلاتين الحدودية، وترحيل المصريين منها.

     

    وقال عبد الله الصادق، رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان، لصحيفة "سودان تربيون": "إن وزارة الخارجية دعت عدة أطراف تشمل وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية واللجنة الفنية لترسيم الحدود، لتجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها"، وأضاف "يبدو أن الوزارة تريد تحريك ملف حلايب".
    في تصريح لـ"المركز السوداني للخدمات الصحفية"، قال الصادق إن "اللجنة عقدت اجتماعا تمهيديا لوضع موجهات العمل ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية".
    وأشار إلى أن السودان لديه وثائق تثبت "سودانية حلايب التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة (ولاية الجزيرة) في أواسط البلاد".
    وجددت وزارة الخارجية السودانية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شكوى تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي، ودعمتها بشكوى إضافية حول الخطوات التي تقوم بها القاهرة في (تمصير) حلايب.
    وفي أبريل/نيسان 2016، رفضت القاهرة طلب الخرطوم بالتفاوض المباشر حول منطقة "حلايب وشلاتين"، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.
    وقالت الخارجية المصرية في بيان رسمي وقتها "إن حلايب وشلاتين أراضٍ مصرية وتخضع للسيادة المصرية، وليس لدى مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية".
    ولم يصدر عن الحكومة المصرية حتى الآن أي رد على التحرك الأخير من الجانب السوداني.    

     

    انظر أيضا:

    الخارجية المصرية: "حلايب وشلاتين" نفس وضع "صنافير وتيران"
    مصدر بالخارجية السودانية: حلايب وشلاتين أراض سودانية
    السودان يدعو مصر للتفاوض حول "حلايب وشلاتين" أو اللجوء للتحكيم الدولي
    مصر ترد على السودان: حلايب وشلاتين أرض مصرية
    حلايب وشلاتين مصرية وسكانها أصحاب هويات مصرية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار القاهرة, أزمة دبلوماسية, أخبار حلايب وشلاتين, أخبار مصر, عمر البشير, عبد الفتاح السيسي, العالم العربي, السودان, القاهرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik