13:34 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الجيش الإسرائيلي

    "حزب الله" يجبر إسرائيل على تطوير هذا السلاح

    Sputnik/Israel Defense Forces
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 71
    تابعنا عبر

    كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عديدة أن الجيش الإسرائيلي أجبر على تطوير عدد من منظومات التسليح الخاصة به، لمواجهة الخطر المتزايد من صواريخ حزب الله اللبناني.

    ونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريرا عن إبرام البحرية الإسرائيلية صفقة من أجل شراء 4 سفن صواريخ حربية جديدة من نوع "ساعر 6" لمواجهة ما وصفته بـ"المخزون المتزايد" لدى حزب الله من الصواريخ البعيدة المدى، والتي يمكن أن تصل إلى "الحدود البحرية" الإسرائيلية بسهولة شديدة.

    وقال أيضا مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية لموقع "ديفينس نيوز" العسكري، إن وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون وقع ووزيرة الدفاع الالمانية، أورسولا فون درلاين، اتفاقية لتسليم إسرائيل أربع سفن حربية من نوع "ساعر 6"، على هامش زيارة الأخيرة لإسرائيل، بمناسبة مرور 50 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

    وأشار الموقع العسكري إلى أن قيمة الصفقة بلغت 430 مليون يورو، تدفع اسرائيل ثلاثة أرباع المبلغ، فيما تمول الحكومة الألمانية المبلغ الباقي، كما تعهدت أحواض بناء السفن الألمانية بعقد صفقات مشتريات من إسرائيل بنحو162 مليون يورو.

    قفزة كبيرة

    وتشكل سفن "ساعر 6" قفزة كبيرة للبحرية الإسرائيلية، خاصة وأنها تمتاز بإمكانية حملها لصواريخ "تامير" ذات مدى بعيد.

    ويمكن للسفينة الواحدة أن تحمل مدفعي صواريخ تامير بطاقة تصل إلى 20 صاروخ تامير على كل منصة إطلاق.

    كما تتميز تلك السفن بأنه يمكن تزويدها بمروحية هجومية كبيرة، ومنظومات مضادات للصواريخ، ورادار قادر على رد مختلف أنواع الصواريخ حتى لو كانت صغيرة وذات مدى قصير.

    كما قالت مصادر عسكرية إسرائيلية للقناة العاشرة العبرية، إن تلك السفن ستتمكن من حماية حقول الغاز الإسرائيلية من أي تهديد خارجي، خاصة من حزب الله.

    ويأتي هذا في وقت بدأت فيه شركات الدفاع الإسرائيلية في اختبار طائرات بدون طيار على البحر، للقيام بدور دوريات في المياه الإقليمية، والتي يمكنها أن تطلق صواريخ عالية الدقة والقوة ضد الأهداف البرية والبحرية.

    وأفادت مصادر لوكالة "سبوتنيك"، في 9 مارس/آذار، أن البحرية الإسرائيلية أجرت أول اختبار ناجح لصاروخ "سبايك" تم إطلاقه من مركبة سطحية غير مأهولة.

    تهديدات نصر الله

    وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية إلى أن تهديدات الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله باستهداف حقول الغاز الإسرائيلية، كانت سببا رئيسيا في إتمام تلك الصفقة.

    وقال نصر الله في تصريحاته السابقة: "حقول الغاز الإسرائيلية في عرض البحر المتوسط ستكون أهدافا استراتيجية مشروعة في الحروب المقبلة".

    وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تلك السفن يمكن أن تكون بمثابة "سور واق" لتوفير الحماية لأحد المصادر الأساسية للطاقة في إسرائيل.

    ورغم ذلك لن تأتي السفن إلى تل أبيب قبل 5 سنوات، لذلك تسعى إسرائيل لتطوير وتحديث السفن الحربية الموجودة حاليا من نوع "ساعر 5".

    ووصفت "هآرتس" حزب الله بأنه يشكل "تهديدا حقيقيا" لإسرائيل ومواردها، خاصة وأنه يحتفظ بمخزون صواريخ استراتيجي يصل إلى 100 ألف صاروخ، على حد قول الصحيفة العبرية.

    انظر أيضا:

    تعرف على مصير حاويات الأمونيا في حيفا بعد خطاب نصر الله
    بعد تصريحات نصر الله...تسرب مادة أمونيا من شاحنة في حيفا
    رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي: "حزب الله" يشكل التهديد الرئيسي على دولة إسرائيل
    الجيش الإسرائيلي يكتشف "بنية تحتية" لإنتاج السلاح في نابلس
    الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات عسكرية مكثفة في هضبة الجولان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار حزب الله, أخبار إسرائيل, أخبار لبنان, صواريخ سبايك, صواريخ تامير, حقول الغاز الإسرائيلية, ساعر 6, البحرية الإسرائيلية, الجيش الألماني, الجيش الإسرائيلي, حزب الله, أورسولا فون درلاين, موشيه يعلون, لبنان, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik