01:17 GMT02 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الهجومان الإرهابيان في مصر (46)
    130
    تابعنا عبر

    لم تكن هجمات "أحد السعف الدامي" هي الأولى، وقد لا تكون الأخيرة، ولكنها واحدة من أعنف الهجمات الدامية التي عانت منها مصر.

    الإرهاب الأسود، عانت منه مصر كثيرا طوال السنوات الماضية، ولكن يمكن وصف الـ20 عاما الماضية، بأنها الأكثر عنفا ودموية فيما يتعلق بالهجمات الإرهابية.

    ونقدم لكم في التقرير التالي، قائمة الدم، بأكثر الهجمات الإرهابية عنفا في تاريخ مصر، خلال السنوات الـ20 الماضية:

    17 نوفمبر/ تشرين الثاني 1997:

    أحد أكثر الحوادث الإرهابية عنفا ودموية، والمعروف باسم "مذبحة الأقصر"، حيث قتل فيه نحو 62 زائرا لمعبد "الدير البحري" في مدينة الأقصر، والذي هاجم فيها نحو 6 مسلحين أفواجا سياحية، وقتلوا 62 شخصا (4 مصريين، و36 سويسريا، و10 يابانيين، و6 بريطانيين، و4 ألمان، وكولومبي وفرنسي)، وأصيب نحو 24 آخرين.

    7 أكتوبر/ تشرين الأول 2004:

    3 هجمات إرهابية متزامنة لوجهات سياحية في شبه جزيرة سيناء، أسفرت عن مقتل 24 شخصا وإصابة 171 آخرين، كان أعنفها هجوم على فندق "هيلتون طابا" بسيارة مفخخة، اقتحم من خلالها المهاجم بهو الفندق وقتل 31 شخصا وأصاب 159، وأدى لانهيار 10 طوابق من الفندق بسبب الانفجار.

    23 يوليو/ تموز 2005:

    تزامنت مع احتفالات مصر بأعياد ثورة 23 يوليو، وكانت عبارة عن سلسلة من الهجمات الإرهابية المتزامنة، التي استهدفت منتجع "شرم الشيخ" السياحي.

    استخدم الإرهابيون فيها القنابل اليدوية والمفخخة، وقتل فيها 88 شخصا، وأصيب أكثر من 150 شخصا.

    7 يناير/ كانون الثاني 2010:

    بعد توقف دام نحو 5 سنوات كاملة عن العمليات الإرهابية، وتمكن الأمن المصري من تحجيم معظم العمليات الإرهابية، كانت واحدة من أوائل العمليات الإرهابية التي تستهدف الأقباط، والمعروفة إعلاميا باسم "مذبحة نجع حمادي".

    أطلق خلالها مسلحون النار عشوائيا بجانب مطرانية "نجع حمادي" في محافظة "قنا" بصعيد مصر، وراح ضحيتها 7 أشخاص وعشرات الجرحى، خلال استعداد الأقباط لحضور قداس الاحتفال بعيد السيد المسيح،  ما أدى لإعلان الحداد، وتعليق الاحتفالات في معظم كنائس مصر.

    1 يناير/ كانون الثاني 2011:

    تفجير انتحاري، استهدف كنيسة القديسين في الإسكندرية، خلال قداس احتفال الأقباط بالسنة الجديدة، وقتل 23 شخصا وأصاب 100 آخرين.

    14 أغسطس/ آب 2013:

    كان فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة عقب عزل محمد مرسي عن الحكم والإطاحة بجماعة "الإخوان المسلمين" الإرهابية، بمثابة الشرارة، التي فجرت المزيد من العمليات الإرهابية، والتي بدأت بأعمال انتقامية في محافظات عديدة وجهت ضد الأقباط، بسبب ما وصفته تلك الجماعات بدعمهم لثورة 30 يونيو، وهو ما أسفر عن مقتل 8 أقباط على الأقل وإصابة آخرين، علاوة على حرق عدد من ممتلكاتهم.

    20 أكتوبر/ تشرين الأول 2013:

    هجوم إرهابي أطلق من خلاله مسلحون النار خلال حفل زفاف بكنيسة العذراء بالوراق في محافظة الجيزة، أسفر عن مقتل 4 أشخاص، وإصابة 17 آخرين.

    16 فبراير/ شباط 2014:

    تفجير حافلة سياحية أمام فندق "ساندس" بالقرب من منفذ "طابا" بمحافظة "شمال سيناء"، كان متجها من سانت كاترين إلى إسرائيل، أسفر عن مقتل 4 سائحين كوريين، والسائق وأمين الشرطة المصريين، وإصابة 16 آخرين من جنسيات مختلفة.

    3 أبريل/ نيسان 2015:

    هجوم بسيارة مفخخة مصحوب بإطلاق نار على كمين للجيش في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وراح ضحيته 15 جنديا ومدنيين.

    قوات الأمن المصري
    © AFP 2020 / Khaled Desouki
    قوات الأمن المصري

    29 يونيو/ حزيران 2015:

    اغتيال النائب العام المصري، المستشار هشام بركات، إثر استهدافه بعبوة ناسفة، تم تفجيرها عن بعد بالقرب من سور الكلية الحربية في القاهرة.

    1 يوليو/ تموز 2015:

    هجوم على كمين للجيش في شمال سيناء، أسفر عن قتل 17 شخصا وإصابة 30 آخرين.

    ثم أعقبه في يوم 11 يوليو/ تموز تفجير آخر بسيارة مفخخة أسفر عن مقتل جندي وإصابة 9 آخرين.

     

    24 أغسطس/آب 2015:

    تفجير حافلة تقل جنود شرطة في محافظة البحيرة، أدى إلى مقتل مجندين وإصابة 24 آخرين.

    داعش ينشر صور القنبلة التي فجرت الطائرة الروسية المنكوبة
    © REUTERS
    داعش ينشر صور القنبلة التي فجرت الطائرة الروسية المنكوبة

    31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015:

    سقوط طائرة "إيرباص أيه 321" رحلة رقم "9268"، التي كانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وقتل جميع من كان على متن الطائرة، الذين يبلغ عددهم 224 راكبا، فيما وصف بأنه أعنف حادث تحطم لطائرة "إيرباص" في تاريخها.

    وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن سقوط الطائرة، كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أن تحطم الطائرة نجم عن عمل إرهابي ناجم عن عبوة ناسفة محلية الصنع زرعت في إحدى الحقائب بالطائرة.

    بعد ساعات من تبني تنظيم "داعش" سارعت شركات طيران عالمية وإقليمية إلى إعلان تجنب رحلاتها المرور فوق محافظة شمال سيناء، فيما أوقفت روسيا كافة رحلاتها إلى مصر، لبحث مدى سلامة وتأمين المطارات المصرية.

     

    20 مارس/ آذار 2016:

    هجوم مسلح نفذه تنظيم "داعش" الإرهابي، على كمين الصفا جنوبي العريش بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن مقتل 18 شخصا وإصابة 7 آخرين.

    6 يناير/ كانون الثاني 2016:

    عملية تفجيرية، ألقت مجموعة إرهابية عبوة متفجرة ناسفة في صندوق للقمامة بالقرب من نقطة أمنية في أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة الهرم بالجيزة، تسببت في مقتل 6 مجندين، وإصابة 4 آخرين نتيجة انفجار العبوة الناسفة.

    14 أكتوبر/ تشرين الأول 2016:

    هجوم من قبل مجموعة واسعة من المسلحين التابعين لتنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي الذي أعلن ولائه لتنظيم "داعش" الإرهابي، على كمين للجيش، وأسفر عن مقتل 12 جنديا وإصابة 6 آخرين.

    11 ديسمبر/ كانون الأول 2016:

    هجوم إرهابي على كتدرائية القديس مرقس بالقاهرة، أسفر عن مقتل 29 شخصا، وإصابة 49 آخرين، بعدما فجر انتحاري نفسه داخل قاعة للصلاة بالكنيسة.

    تفجير إرهابي في كنيسة بمدينة طنطا في مصر
    © Sputnik . Moustafa El-Kilany
    تفجير إرهابي في كنيسة بمدينة طنطا في مصر

    9 أبريل/ نيسان 2017:

    تفجيرين انتحاريين متزامنين يضربان كنيستي "مار جرجس" في مدينة طنطا بمحافظة الغربية والكتدرائية المرقسية بمدينة الإسكندرية، يسفران عن مقتل 46 شخصا وإصابة 126 آخرين، والتي تزامنت مع احتفالات الأقباط بـ"أحد السعف"، فيما أطلق عليه إعلاميا باسم "أحد السعف الدامي".

    وأسفر الحادث الإرهابي عن إصدار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرارا بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر لمراجعة الخطط الأمنية ومكافحة الإرهاب، وأمر بتشكيل مجلس أعلى لمحاربة الإرهاب.

    الموضوع:
    الهجومان الإرهابيان في مصر (46)

    انظر أيضا:

    بالصور والفيديو... مصر تشيع ضحايا كنيستي طنطا والإسكندرية
    السيسي يعلن حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر
    بيان جديد لداعش يقول إنه نفذ هجومي مصر باستخدام سترات ناسفة
    مجلس الأمن يدين الهجمات على الكنائس في مصر
    مفكر قبطي: المسيحيون في مصر مستهدفون منذ 30 يونيو
    داعش يعلن مسؤوليته عن تفجير كنيستين في مصر
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, أخبار الإرهاب, أخبار مصر, الإرهاب, أحد السعف الدامي, هجمات إرهابية, عمليات إرهابية, إرهاب, الشرطة المصرية, داعش, طابا, شرم الشيخ, إسرائيل, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook