06:30 22 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    أعلام فلسطينية ترفرف

    الأمير زيد يدعو إسرائيل لاحترام حقوق الأسرى المضربين عن الطعام

    © flickr.com/ جوي
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، اليوم الأربعاء، عن قلقه البالغ إزاء المعتقلين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية في يومهم الثامن والثلاثين للمطالبة بتحسين ظروف احتجازهم.

    عمان- سبوتنيك.  وقال الأمير زيد في بيان صحفي: "إنني أشعر بالقلق بشكل خاص إزاء تقارير تشير إلى قيام السلطات الإسرائيلية بإجراءات عقابية ضد المضربين عن الطعام، بما في ذلك القيود المفروضة على الوصول إلى المحامين والحرمان من الزيارات العائلية".

    وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أشارت في بيان صدر، في 3 أيار/مايو 2017، إلى أن الحق في الزيارات الأسرية منصوص عليه في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، وينبغي ألا يقيد أبدا لأسباب عقابية.

    وقال البيان إن "ممارسة الاحتجاز الإداري الإسرائيلية تنتهك الضمانات الأساسية التي نص عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

    ويسمح الاحتجاز الإداري للسلطات الإسرائيلية باحتجاز الأشخاص لفترات طويلة قد تمتد لسنوات دون توجيه تهم لهم.

    وسبق لمختلف الهيئات الدولية أن دعت إسرائيل مرارا لإنهاء ممارسة الاحتجاز الإداري.

    ويقدر عدد المحتجزين حاليا في السجون الإسرائيلية بـ6300 فلسطيني. وتطالب اتفاقية جنيف الرابعة أن تكون معاملة المحتجزين متسقة مع القانون الدولي.

    وبدأ أكثر من ألف سجين فلسطيني إضرابا عن الطعام، في 17 نيسان/أبريل الماضي، للمطالبة بإنهاء الاحتجاز الإداري والحبس الانفرادي، كما يطالب المضربون عن الطعام بزيادة عدد الزيارات العائلية وطولها وتحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية.

    وأكدت منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية العديد من شكاوى السجناء ودعت السلطات الإسرائيلية إلى تحسين أوضاع السجناء الفلسطينيين. وذكرت تقارير أن مصلحة السجون الإسرائيلية نقلت 60 سجينا فلسطينيا على الأقل إلى المستشفيات، لأن حالتهم الصحية تفاقمت، بينما تم نقل 592 آخرين من المضربين عن الطعام إلى مراكز الإنقاذ التي أقيمت في السجون.

    انظر أيضا:

    إضراب شامل في فلسطين تضامنا مع إضراب الأسرى
    الحكومة الفلسطينية تناشد المجتمع الدولي بشأن انقاذ الأسرى
    الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية يعانون صحيا مع دخول إضرابهم عن الطعام شهره الثاني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين اليوم, فلسطين المحتلة, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik