01:18 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين

    البحرين تعلن رسميا قطع العلاقات مع قطر

    © AP Photo / Hassan Ammar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (578)
    160

    أعلنت مملكة البحرين عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على امنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة.

    وبحسب بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء البحرينية فإنه تقرر إمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.

     

    ​وبحسب البيان أعلنت البحرين غلق الأجواء أمام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الاقليمية امام الملاحة من والى قطر خلال 24 ساعة من اعلان البيان.

    ووفقا للبيان فإنه بحسب القرار سيمنع المواطنين البحرينين من السفر إلى قطر أو الاقامة فيها، وستمنع المواطنيين القطريين من الدخول إلى أراضيها أوالمرور عبرها كما تمنح المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة أراضي المملكة.


    وجاء بالبيان إن القرار اتخذ "استنادا الى اصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الامن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الاعلامي ودعم الانشطة الارهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين في انتهاك صارخ لكل الاتفاقات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي دون ادنى مراعاة لقيم او قانون أو أخلاق أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار او التزام بثوابت العلاقات الخليجية والتنكر لجميع التعهدات السابقة".

    وورد في البيان كذلك ان "الممارسات القطرية الخطيرة لم يقتصر شرها على مملكة البحرين فقط.. انما تعدته الى دول شقيقة احيطت علما بهذه الممارسات التي تجسد نمطا شديد الخطورة لا يمكن الصمت عليه او القبول به وانما يستوجب ضرورة التصدي له بكل قوة وحزم".

    وأعربت البحرين عن أسفها لاتخاذ هذا القرار، وأكدت "حرصها على الشعب القطري الشقيق الذي يدرك معاناتنا وهو يشهد مع كل عملية ارهابية سقوط ضحايا من اخوانه واهله في البحرين بسبب استمرار حكومته في دعم الارهاب على جميع المستويات والعمل على اسقاط النظام الشرعي في البحرين".    

     

    الموضوع:
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (578)

    انظر أيضا:

    الحرب الإعلامية تشتعل بين قطر والخليج
    قطر تعلن عن إصابة 6 من جنودها على الحدود السعودية – اليمنية
    بترول الخليج...هل يشتعل من جمر الحرب مع قطر
    خبير علاقات دولية: لن يحدث انقلاب في قطر دون ضوء أمريكي أخضر
    الكلمات الدلالية:
    قطع العلاقات مع قطر, أزمة قطر ودول الخليج, أخبار أمير قطر, اخبار الخليج العربي, الدول العربية, البحرين, الخليج العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik