08:12 GMT22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    034
    تابعنا عبر

    كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن جاريد كوشنر المستشار الخاص للرئيس الأمريكي اتصل بنفسه بملك الأردن عبد الله الثاني وطلب منه التدخل شخصيا لإنهاء أزمة السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان.

    وحسب الصحيفة، فإن مسؤولين إسرائيليين طلبا التحفظ على اسميهما أبلغا مراسلها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول على مدار ساعات مهاتفة الملك الأردني الموجود بـلوس أنجلوس في الولايات المتحدة، ولكن دون جدوى. 

    وذكرت أنه بعد إخفاق محاولاته طلب من السفير الإسرائيلي في واشنطن تدخل الإدارة الأمريكية على أرفع المستويات، حيث تواصل الأخير مع البيت الأبيض، وهاتف كوشنر والمبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات وطلب منهما المساعدة.

    وأطلع الاثنان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الأمر وتطورات الأزمة، وطلب منهما التدخل لدى الإدارة الأردنية لوقف تصاعد الأزمة، وتمكنا منتصف ليلة الأحد من الوصول إلى الملك عبد الله الثاني وطلبا منه التدخل شخصيا لإنهاء الأزمة. 

    وقد طلب كوشنر من الملك ضرورة السماح للدبلوماسيين الإسرائيليين بالمغادرة والعودة إلى تل أبيب، كما أوفد ترامب في الوقت نفسه مبعوثه غرينبلات إلى المنطقة للعمل على حل أزمة الأقصى وأزمة السفارة. 

    ووصف مسؤول إسرائيلي كبير الدور الذي لعبته الإدارة الأمريكية بأنه كان متميزا وكبيرا وفعالا في حل أزمة السفارة.

    انظر أيضا:

    تفاصيل "الصفقة السرية"...كيف سمحت الأردن بسفر ضابط أمن السفارة الإسرائيلية
    بعد السماح بسفره...نتنياهو يلتقي ضابط أمن السفارة الإسرائيلية في الأردن
    عودة موظفي السفارة الإسرائيلية من الأردن بينهم حارس الأمن
    الكلمات الدلالية:
    الأردن, إسرائيل, أمريكا, الملك عبدالله, البيت الأبيض, أزمة السفارة, أزمة دبلوماسية, أخبار العالم الآن, بنيامين نتنياهو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook