04:26 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير خارجية قطر

    وزير الخارجية القطري: إعادة بناء الثقة مع دول الخليج تحتاج وقتا طويلا

    © REUTERS / Alessandro Bianchi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    اعتبر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن إعادة بناء الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي ستتطلب "وقتاً طويلاً" بسبب الأزمة الديبلوماسية التي تعصف بالمجلس منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

    وقال محمد بن عبد الرحمن، في لقاء مع صحافيين بالدوحة اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/ آب، إن قطر "كانت إحدى الدول المؤسسة لمجلس التعاون، ونحن ما زلنا نعتبر أن هذه المنظمة مهمة جدا بالنسبة لنا جميعا في هذه المنطقة"، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب".

    ورأى الوزير القطري، أن المجلس "قام على مفهوم الأمن الاستراتيجي وبني على الثقة لكن للأسف فَقَدَ هذا العامل أخيراً بسبب الأزمة"، مضيفا أن "إعادة بناء الثقة مجدداً ستحتاج إلى وقت طويل". وتابع "نأمل استعادة هذه الثقة".

    وأضاف وزير الخارجية القطري، أن منطقة الخليج التي كانت تعد أكثر منطقة مستقرة في العالم العربي تعيش حالياً عدم استقرار بسبب أزمة لا أساس لها.

    ودعا مجددا الدول المقاطعة للدوحة للتقدم "بأدلة" تدعم اتهاماتها، قائلا "مر 72 يوماً منذ بداية تطبيق إجراءاتهم لكن لم يقدم لنا أي مستند".

    وفي الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب، في أسوأ أزمة دبلوماسية تعصف بمنطقة الخليج منذ سنوات.

    وأغلقت السعودية حدودها مع قطر، وهي منفذها البري الوحيد، كما تم إغلاق الأجواء والمياه الإقليمية للدول الأربع في وجه الطائرات والسفن القطرية، فيما أُمر مواطنو قطر في الدول الأربع بالمغادرة، ونفت قطر مراراً الاتهامات الموجهة إليها واتهمت الدول المقاطعة بمحاولة فرض "حصار" عليها للتحكم في قرارها السياسي.


    انظر أيضا:

    الإمارات ترد على اتهامها بالتآمر على قطر
    قطر تنقل مركز تصنيع أنظمة التحكم لمشروع المترو من دبي إلى الدوحة
    حقيقة حرق الغابات في تركيا من أجل أمير قطر
    قرقاش من الهند: قطر دولة صغيرة لكنها غنية وتدعم الإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    مطالب الخليج, مصالحة الخليج, الأزمة القطرية الخليجية, وساطة, أخبار دول الخليج, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحكومة البحرينية, الحكومة الإماراتية, الحكومة القطرية, الحكومة السعودية, مجلس التعاون الخليجي, الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik