03:11 GMT04 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    عبر وزير الخارجية الياباني، تارو كونو عن تقدير بلاده لجهود الأردن في استضافة اللاجئين السوريين وأكد استمرار دعم اليابان للمملكة للمساعدة على تحمل أعباء استضافة اللاجئين.

    عمّان — سبوتنيك. وجاءت تصريحات كونو خلال لقاء جمعه ونظيره الأردني أيمن الصفدي، في عمان اليوم الأحد، حيث قاما خلاله ببحث آليات تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تنمية التعاون في المجالات كافة.

    وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأردنية، "اتفق الوزيران خلال اجتماع عقداه بمقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، على اتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتنسيق الأمني والدفاعي  والبناء على النتائج الإيجابية واتفاقيات التعاون التي تم التوصل إليها خلال زيارة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين إلى اليابان في شهر تشرين أول من العام الماضي، وزيارة دولة رئيس الوزراء في الخامس عشر من شهر تموز هذا العام".

    وأكد الصفدي خلال الاجتماع على "متانة الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، مرحبا بدور أكبر لليابان في المنطقة نظرا لسياستها المعتدلة وقدرتها العملية لإحداث فارق على مختلف الأصعدة".

    من جانبه، أكد وزير الخارجية الياباني "التزام بلاده بدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط"، مبينا أن "الأردن شريك أساسي لبلاده في المنطقة، ومشيدا بالدور الذي يقوم به الأردن  في دعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين".

    وجرى خلال اللقاء مناقشة آخر المستجدات في الجهود المبذولة لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين بوصفه الحل الوحيد.

    كما استعرض الوزيران آخر التطورات في الأزمة السورية والحرب على الإرهاب. وأكد الوزيران "التزام البلدين محاربة الإرهاب عدوا مشتركا لا بد من هزيمته على الجبهات العسكرية والأمنية والفكرية".

    كما أكدا ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وفق مقررات جنيف واحد وقرار مجلس الأمن 2254، كما جرى التشديد على أهمية تكثيف الجهود المبذولة لتحقيق تقدم في جهود حل الأزمة.

    ووضع الصفدي نظيره الياباني في صورة نتائج المحادثات الأردنية الروسية الأمريكية التي تستضيفها المملكة لإنشاء منطقة خفض تصعيد في الجنوب السوري.

    وبحث الوزيران الأزمة المتنامية جراء استمرار كوريا الشمالية في إجراء التجارب النووية حيث حذرا من تبعات تفاقم الأزمة على المنطقة والأمن والسلم الدوليين، وأكدا ضرورة وقف كوريا الشمالية تجاربها النووية وتطوير الصواريخ الباليستية والالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة.

    كان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية اليابانية توشيهيدي اندو قد أكد في وقت سابق اليوم الأحد التزام اليابان بدعم الأردن في مختلف المجالات، وذلك حسب وكالة بترا الأردنية، التي نسبت لتوشيهيدي قوله إن "زيارة وزير الخارجية الياباني تارو كونو إلى المملكة تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين والتعاون والتنسيق المستمر على مختلف المستويات، مشيرا إلى أن الوزير الياباني أجرى اليوم في عمان مباحثات هامة تركزت على العلاقات الثنائية والدعم الياباني للأردن وقضايا المنطقة".

    كما أعلن ان اليابان قررت المساعدة و تقديم منحة طارئة إلى الأردن بقيمة 3.5 مليون دولار لتقديم المساعدات الطبية وغيرها للاجئين السوريين معبرا عن تقديره للدور الذي يقوم به الأردن في استقبال وايواء اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم.

    وأشار إلى أن حجم المساعدات اليابانية للأردن منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 بلغ ما يقارب مليار دولار أمريكي في مختلف المجالات التقنية والاقتصادية والقروض والمنح وغيرها.

    وأعلن عن "منحة يابانية للأردن بقيمة ما يقارب تسعة ملايين دولار أمريكي وذلك ضمن إطار المساعدات اليابانية الرسمية من أجل التنمية الخاصة ببرنامج المنح غير المرتبط بمشاريع".

    مشيرا إلى "أن السفير الياباني في عمان شوئيتشي ساكوراي قد وقع مذكرة بهذا الخصوص اليوم مع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري مبينا أن هذه المنحة ستخصص لشراء معدات أمنية لأغراض غير عسكرية لغايات المساهمة في تعزيز الامن بالأردن".

    وأشار إلى أن اليابان وقعت مع الأردن العام الماضي مذكرات منح للأردن بقيمة 13.8 مليون دولار أمريكي لغايات تحسين الأداء الأمني.

    انظر أيضا:

    الأردن يخطط لإزالة مخيم الركبان للاجئين السوريين
    هجوم على نقطة عسكرية في مخيم الركبان السوري قرب الحدود الأردنية
    "جيش العشائر" ينفي وقوع انفجار بمخيم الركبان في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    لاجئين, اليابان, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook