21:39 15 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الدوحة قطر

    حقوق الإنسان السعودية تطالب قطر بالكشف عن مصير الحاج حمد المري

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110

    استنكرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية ما تعرض له المواطن القطري حمد عبد الهادي المري، بعد عودته من رحلة الحج ضمن برنامج ضيوف خادم الحرميين الشريفين.

    وتداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صور وتسجيلات تظهر الاعتداء على مواطن قطري يدعى حمد عبد الهادي المري، عقب عودته من السعودية بعد أدائه شعيرة الحج.

    وقالت الجميعة في بيان لها، حصلت سبوتنيك على نسخة منه، أن ما تعرض له حمد "من انتهاك وضرب وإهانة وتحقير، عقب عودته من الحج، ومغادرة الاراضي السعودية الى دولة قطر مع تصوير ذلك وترويجه ونشره بين الناس، جريمة ضد مبادىء حقوق الإنسان".

    وأضافت الجمعية "حاول ممثلو الجمعية الوصول إلى المتضرر حمد المري للاطمئنان عليه لكن ذلك استحال تماماً بسبب إغلاق جميع وسائل التواصل معه، أو إمكانية تحديد موقعه". 

    ودعت الجمعية "اللجنة  الوطنية لحقوق الإنسان في قطر وكافة منظمات حقوق الانسان الدولية للقيام بواجبها لضمان الكشف عن مصير هذا المواطن القطري وحمايته من الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها، والتأكد من سلامته وعدم تعرضه لضغوط تفرضها عليه املاءات سياسية معينة، بسبب ممارسته لحقه في  أداء فريضة الحج وحقه في حرية التعبير".

    وطالبت الجميعة "بالعمل على ضمان القيام بمحاكمة عادلة لكل من استغلوا سلطاتهم السياسية والاساءة له وتعذيبه" وتابعت: "نطالب جميع الهيئات والمؤسسات في قطر بالعمل الجاد على حماية حمد المري..والعمل على تسهيل أمر عودته إلى منزله وأسرته وحقه بالتنقل".    

    انظر أيضا:

    سلوك غريب لرجل أمن سعودي في وداع الحجاج...فيديو
    رئيس اللجنة الإيرانية للحج يعلق على تعامل السعودية مع الحجاج هذا العام
    شاهد...ماذا قال أمير مكة عن الحجاج الإيرانيين والقطريين
    بالفيديو...سخرية تطال الحجاج الأجانب في السعودية
    العاهل السعودي يصل إلى منى للإشراف على راحة الحجاج (صور)
    الكلمات الدلالية:
    قطر والسعودية, الاعتداء على حاج قطري, المواطن حمد المري, جمعية حقوق الإنسان السعودية, تميم بن حمد آل ثاني, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik