17:46 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    غرافيتي لأمير قطر الشيخ تميم على السيارات

    قطر تدشن مشروعا فنيا بمناسبة مرور 100 يوم على الأزمة الخليجية

    © REUTERS / Naseem Zeitoon
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    زين غرافيتي ضخم جدران صالة في الدوحة بمناسبة مرور 100 يوم على بدء الأزمة الخليجية.

    وقطعت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية مع قطر في الخامس من يونيو/ حزيران وأغلقت المجال الجوي وطرق الشحن في وجه أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المُسال في العالم والتي توجد بها أكبر قاعدة أمريكية في المنطقة.

    وتقول هذه الدول إن الدوحة تدعم عدوها الإقليمي إيران والإسلاميين وهي اتهامات تنفيها قطر.

    وتحاول الكويت الوساطة في النزاع وتسعى الولايات المتحدة جاهدة لإنهاء الأزمة لكن دون جدوى حتى الآن.

    وبهذه المناسبة أطلقت متاحف قطر مشروعا فنيا ضخما بعنوان "100 يوم على الحصار" بتدشين مجموعة من الأعمال الفنية لخمسة فنانين قطريين ومقيمين، في (مطافئ) وهو مقر للفنانين، بحسب "رويترز".

    وتعبر الأعمال الفنية التي تُزيّن واجهات مبنى مطافئ عن رؤية الفنانين "للحصار" من منظورهم الشخصيّ، متخذين من فن الغرافيتي وسيلةً إبداعية لتوثيق مشاعرهم وانفعالاتهم تجاه الأحداث الأخيرة التي تعيشها دولة قطر.

    وقال خليفة أحمد العبيدلي مدير مقر الفنانين في معرض مطافىء إن الأزمة الدبلوماسية الحالية في الخليج لها تأثير ملحوظ على المشهد الفني في دولة قطر.

    وأضاف لتلفزيون رويترز "هذا الموضوع جدا كان مؤثر حقيقة في الوسط الفني. فالتعبيرات طلعت بطرق مختلفة. فكفنان الأداة اللي عنده الريشة أو الكاميرا أو الأداة اللي يعبر منها في مكنونه. فلما يطلع الأعمال هادي..يعني فمثلاً لوحة تميم المجد للفنان أحمد المعاضيد اللي طلعها، عملت نوع من الوحدة بين الشعب كله على لوحة. فشوفي تأثير الفن في هذا الدور، أو في هذا الوضع اللي إحنا فيه، كيف إنه يجمع الناس على صوت واحد".

    وأُعجب الفنان التشكيلي القطري علي دسمال الكواري بما أظهره المقيمون في قطر من تأييد موضحا أنه أراد أن يعبر عن ذلك في عمل فني.

    وقال "طبعاً أنا تشرفت إني أشارك مع إخواني الفنانين في التعبير عن مئة يوم منذ الحصار. فحبيت إني أشارك بعمل يُعبر عن وحدة المجتمع القطري وكل من يعيش في هذه الدولة كانوا يعتبرون هم الجدار الذي يحمي هذا الوطن، اللي يشكلون فيه يعني التحام وأسرة واحدة في الدفاع عن هذا الوطن يعني".

    وأضاف الكواري "العمل استغرق أقل من 10 أيام، تقريبا 8 أيام. والعمل الجرافيتي يساهم جدا. يعني هو الحين منتشر حالياً في العالم كله، ويعتبر رسالة سريعة للمجتمع إن هو يقرأ. لأن هو بدال ما يكون داخل قاعة، هو موجود في الشارع، فسهل إنه يوصل للمجتمع بشكل عام ويعتبر نوع من التجميل ويعتبر نوع من إبداء الرأي".

    واستخدم فنان آخر 60 كلمة أصبحت شائعة منذ بدء الأزمة وذلك لتزيين عمود ضخم في فناء صالة العرض.

    وقالت طالبة طب قطرية تدعى نور الهيل "الأعمال وايد (كثير) حلوة. أنا جاية أصورها وأخليها ذكرى ليا. هذه الأشياء راح تكون…يعني راح نتكلم عنها ومش بس في الحصار. راح تكون أشياء مع الأيام تكبر".

    وتعتزم متاحف قطر إطلاق مرحلة جديدة من المبادرة أوائل الشهر المقبل حيث سيُطلب من الفنانين التقدم بمقترحات لأعمال غرافيتي لتزيين جسور وأنفاق.

    وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الثلاثاء (19 سبتمبر أيلول) دعوة إلى إجراء "حوار غير مشروط" لإنهاء الأزمة السياسية التي تواجه فيها بلاده أربع دول عربية.

    وجدد الشيخ تميم الدعوة إلى "الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل للسيادة".

    انظر أيضا:

    هل ستسعى واشنطن إلى حل الأزمة الخليجية خوفا من تقوية إيران في المنطقة؟
    الكلمات الدلالية:
    كلمة الشيخ تميم, غرافيتي, أزمة قطر, متاحف قطر, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik