02:56 20 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    استفتاء إقليم كردستان العراق، 25 سبتمبر/ أيلول 2017

    لجنة استفتاء كردستان العراق تكشف لـ"سبوتنيك" نسبة المصوتين وقرارهم

    © Sputnik . Raphael Daminov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)
    0 23

    كشف عضو اللجنة العليا للاستفتاء في إقليم كردستان، عبد الله ورتي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الإثنين 25 سبتمبر/ أيلول، عن نسبة المشاركة في التصويت على انفصال الإقليم.

    وأوضح ورتي، أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت حتى الآن أكثر من 76% في محافظات إقليم كردستان بشكل عام.

    وأضاف ورتي، أما نسبة المشاركة في المناطق المتنازع عليها دستوريا "بين المركز وإقليم كردستان"، نتيجتها غير معلومة حتى اللحظة.

    وقال ورتي، إن مراكز الاقتراع شهدت توافد المواطنين بنسبة جيدة جداً، والنتيجة النهائية للتصويت ستعلن خلال الساعات المقبلة.

    وبشأن ما إذا كانت أغلبية المصوتين قد صوتت بـ"نعم"، أجابنا ورتي قائلا "100% " يرجح ذلك.

    وبدأ التصويت في الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، اليوم الإثنين، على الرغم من المخاوف الإقليمية والدولية من أنه سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

    وصوت مجلس النواب العراقي، في جلسته المنعقدة، اليوم، على قرارات مهمة يخوّل بها رئيس الحكومة مخاطبة دول الجوار لمقاطعة إقليم كردستان، ورفع الحصانة عن النواب والوزراء الكرد الذين شاركوا في الاستفتاء.

    وأعلن النائب عن التحالف الوطني، جاسم محمد جعفر، في تصريح لمراسلتنا، أن البرلمان صوت على إبعاد النواب والوزراء والمدراء والموظفين الكرد في كل الدرجات العامة والخاصة، الذين شاركوا في استفتاء إقليم كردستان.

    وأضاف جعفر أن القرار ليس إبعادهم فحسب، بل إحالتهم إلى المساءلة القانونية، وبالتالي سحب عضويتهم، لأنهم خالفوا الدستور العراقي.

    وقال جعفر: "كل من صوت في استفتاء استقلال إقليم كردستان، ستترتب عليه تبعات قانونية، والذي لم يصوت، علينا احترامه وتقديره".

    وأكمل أن "مجلس النواب خول رئيس الحكومة، العبادي، مفاتحة دول الجوار لمقاطعة الإقليم وعدم شراء النفط منه، والاتفاق مع هذه الدول لتطبيق الأمور الاتحادية بما فيها الحدود والفضاء".

    وعلى صعيد متصل، أكد المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، سعد الحديثي، في حديث لمراسلتنا، اليوم الاثنين، قائلا: "نحن نرفض الاستفتاء منذ البداية وقلنا إنه غير قانوني، وغير شرعي، ولا نعترف به ونتائجه، ولا تغير في واقع العراق القانوني والدستوري والجغرافي والسيادي، كون الإقليم جزءا من الأراضي العراقية والسيادة ويخضع للعلاقة الاتحادية مع الحكومة في بغداد".

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)

    انظر أيضا:

    برلمان العراق يرد على استفتاء كردستان بقرارات خطيرة
    بارزاني يعلن عن مصير العلم العراقي في أراضي كردستان
    توقع أولي بنتائج استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق
    بالصور...استفتاء إقليم كردستان في مخيمات النازحين
    إقبال "متوسط" على التصويت في كردستان...ومراقبون: الأغلبية ستقول "نعم"
    الكلمات الدلالية:
    استفتاء كردستان, كردستان العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik