17:17 GMT21 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    إتمام عملية المصالحة الوطنية في غزة (68)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، أن حكومته ستتوجه إلى قطاع غزة، الاثنين المقبل 2 أكتوبر/ تشرين الأول، لبحث جهود المصالحة، حسبما أعلن المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني، كما تعقد الحكومة اجتماعها الأسبوعي – لأول مرة- في القطاع.

    ووجه القيادي في حركة فتح، أحمد المندوه، الشكر إلى الرئيس محمود عباس أبو مازن، الذي أصدر قراره بأن تعقد الحكومة الفلسطينية اجتماعها الأسبوعي في قطاع غزة في منتصف الأسبوع المقبل، بعدما أعلنت حركة حماس، موافقتها على حل "اللجنة الإدارية" التي كانت تقوم بمهام الحكومة في القطاع، ودعوتها حكومة الوفاق لتسلم مهامها في غزة.

    وأوضح المندوه، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر/ أيلول 2017، أن هذه الخطوة تحمل رسالتين بالغتي الأهمية، أولاهما أن المصالحة قد تحققت بالفعل بين الحركتين الأكثر فاعلية في الحراك الوطني الفلسطيني، وهما فتح وحماس، والثانية أن حكومة الوفاق أخيراً قد بسطت نفوذها وسيطرتها على القطاع، وبدأت تمارس مهامها بشكل رسمي داخل غزة.

    وأضاف القيادي في حركة فتح، التي تتولى السلطة في فلسطين، أن رئيس الوزراء الفلسطيني وأعضاء حكومته، سوف يصلون إلى قطاع غزة يوم الاثنين المقبل، للبدء في ممارسة مهامهم الرسمية داخل القطاع، بعد تسلم مسؤوليات الحكومة، بناء على إعلان حركة حماس موافقتها على حل اللجنة الإدارية، وتمكين الحكومة من تحمل مسؤولياتها كاملة.

    وكان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، كتب على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: "سأتوجه إلى قطاع غزة الحبيب يوم الاثنين القادم على رأس الحكومة، وبرفقة كافة الهيئات والسلطات والأجهزة الأمنية". ودعا الحمد الله "جميع الأطراف والكل الفلسطيني للتركيز على المصلحة الوطنية لتمكين الحكومة من الاستمرار بالقيام بوظائفها على النحو الذي يخدم المواطن الفلسطيني أولا".

    وكانت حركة حماس أعلنت عن استعدادها لحل اللجنة الإدارية، التي تحل محل حكومة الوفاق داخل قطاع غزة، وتقوم بتسيير الأمور داخل القطاع، وذلك بعد اجتماعات برعاية مصرية، وجهت بعدها الحركة نداء إلى الحكومة الفلسطينية بتسلم مسؤولياتها داخل غزة، وطالبت بإجراء انتخابات مبكرة، لتستقر الأوضاع من جديد بين الفصائل الفلسطينية.

    الموضوع:
    إتمام عملية المصالحة الوطنية في غزة (68)

    انظر أيضا:

    رئيس الوزراء الفلسطيني: الحكومة تتوجه إلى قطاع غزة الاثنين المقبل
    "ماراثون" واحتفالية شكر لمصر في قطاع غزة
    الحكومة الفلسطينية تعقد اجتماعها المقبل في قطاع غزة
    "حماس" تبادر بحل اللجنة الإدارية...متى تصل حكومة الوفاق غزة؟!
    "حماس" تدعو عباس و"فتح" إلى السماح لحكومة الحمد الله بتحمل مهامها في غزة
    "فتح" ستعقد لقاء مع "حماس" في مصر بعد تولي الإدارة في غزة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook