00:57 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    علم كردستان

    مصدر برلماني: إقليم كردستان يوافق على تسليم منافذه الحدودية للحكومة العراقية

    © AFP 2017/ Safin Hamed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)
    0 71

    أفادت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، نقلا عن مصدر برلماني كردي، اليوم الجمعة 29 سبتمبر/أيلول، عن موافقة إقليم كردستان على تسليم منافذه الحدودية الثلاثة للحكومة الاتحادية في بغداد.

    وحسب النائب الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن إقليم كردستان وافق مبدئيا على تسليم الحكومة الاتحادية منافذه الحدودية مع تركيا وسوريا وإيران.

    وأعلنت هيأة المنافذ الحدودية، في دعوة وجهتها إلى مراسلي وسائل الإعلام ومنهم مراسلتنا، اليوم الجمعة، انطلاق ثلاثة قوافل تضم ضباط ومراتب لاستلام المنافذ الحدودية الثلاثة في إقليم كردستان، غدا السبت.

    يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الثلاثاء الماضي 26 سبتمبر، أن حكومته أمهلت حكومة إقليم كردستان ثلاثة أيام لتسليم السيطرة على مطارات الإقليم لتفادي حظر جوي دولي.

    وقال العبادي: "إن مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية".

    وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال حضوره جلسة مجلس النواب الأربعاء 27 سبتمبر، بفرض "حكم العراق" في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها "قوة الدستور"، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارجه.

    وكانت المحكمة الاتحادية قد أصدرت، في 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، أمرا يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري، ولكن سلطات الإقليم أصرت على اجراء الاستفتاء،  أمس الأول الإثنين.

    وأعلنت السلطات العراقية في وقت سابق، أنها لن تجري مفاوضات مع سلطات الإقليم بناء على نتائجه، كما أعربت الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن معارضتهما لهذا الاستفتاء، وبدأت كل من تركيا وإيران بمناورات عسكرية في المناطق الحدودية للإقليم، كما أغلقت إيران أجوائها بوجه الطائرات القادمة من الإقليم.

    ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنت اليوم، وصلت نسبة تأييد انفصال الإقليم عن العراق إلى أكثر من 92.7% حسب النتائج المبدئية التي أعلنتها المفوضية العليا.

    الموضوع:
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تعرض حل الأزمة بين بغداد وإقليم كردستان
    العراق وتركيا وإيران قد يعقدون اجتماعا ثلاثيا لمناقشة استفتاء انفصال كردستان
    نتائج استفتاء كردستان العراق على طاولة بوتين وأردوغان
    "غازبروم نفط" تقدر احتياطات النفط في مجمع جرميان في كردستان بـ8 ملايين طن
    هيئة السياحة العراقية توقف الرحلات إلى إقليم كردستان
    أردوغان: إدارة إقليم كردستان العراق ألقت بنفسها في النار
    الكلمات الدلالية:
    كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik