Widgets Magazine
03:18 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    غسان بن أحمد السليمان

    السليمان: المجتمع السعودي برع في "ريادة الأعمال" قبل اكتشاف البترول

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، غسان بن أحمد السليمان، إن من أهداف الهيئة الجديدة التي شكلت في أبريل/ نيسان 2017 هو تطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

    وأشار السليمان إلى إجراء الكثير من الزيارات لـ18 دولة مختلفة للوقوف على وسائل وطرق تطوير تلك المنشآت، لافتا إلى أن اليابان أسست هيئة مماثلة منذ 69 عام، والولايات المتحدة منذ نحو 55 سنة.

    وأضاف السليمان أنه تم قضاء الكثير من الوقت داخل المملكة لمحاولة معرفة العوائق التي تعيق التطوير، ووضع خطة لتقليص العوائق وتطوير القطاع.

    وذكر محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أنه تم الانتهاء من وضع الخطة، وأيضا استراتيجية وطنية لتطوير القطاع ككل.

    وأكد السليمان أن "التربة السعودية" أكثر من مهيئة لاستقبال خبرات الدول الأخرى وتطوير تلك القطاعات، مشيرا إلى أن المملكة قبل الاعتماد على البترول لم يكن لديها القطاع الحكومي الذي يضم مئات الآلاف من الموظفين ولا الشركات العملاقة، وإنما كان السعوديون يعتمدون على "ريادة الأعمال" في أعمالهم الصغيرة في التجارة والزراعة والصيد، وبالتالي ريادة الأعمال مأصلة في التاريخ السعودي.

    وقال السليمان إن دراسة أخيرة أعدتها كلية بابسون في الولايات المتحدة الأمريكية أجريت على 65 دولة، أظهرت أن المملكة العربية السعودية في المركز الأول من حيث رغبة الشباب والشابات في أن يصبحوا رواد أعمال.

    وأوضح رئيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أن 53% من اليد العاملة تعمل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأن الهيئة تأمل في رفع تلك النسبة إلى 60%، وهي النسبة التي تنافس مثيلاتها في العالم بقوة. 

    وأشار السليمان إلى ضرورة أن تهيئ الدولة البيئة المناسبة لنجاح الشباب ما ينعكس على الجميع بالخير، وتوجيه الشباب إلى الفرص ذات التأثير الأكبر على الاقتصاد.

    انظر أيضا:

    السعودية تطلق 10 برامج جديدة وشاملة لتحقيق رؤية 2030
    ملك السعودية يبحث مع رئيس "البنك الدولي" التعاون في "رؤية 2030"
    الإصلاحات الديمقراطية و"رؤية المملكة السعودية 2030"
    سعد بن عمر يكشف لـ "سبوتنيك" أبعاد رؤية السعودية عام 2030
    السعودية بدون نفط عام 2030
    الكلمات الدلالية:
    رؤية المملكة العربية السعودية 2030, أخبار السعودية, الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة, غسان بن أحمد السليمان, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik