21:46 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مسعود البارزاني

    بارزاني يؤكد لرئيس مجلس النواب العراقي استعداده للحوار مع بغداد دون شروط مسبقة

    © AP Photo / Uncredited
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الأحد تأكيده على استعداد حكومته للحوار مع الحكومة العراقية حول الأزمة التي تلت تصويت الإقليم لصالح الانفصال عن العراق.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال مساعد بارزاني للشؤون السياسية، هيمن هورامي، في تدوينة له على موقع تويتر، "استقبل الرئيس بارزاني رئيس مجلس النواب العراقي. وجدد  التأكيد على موقف كردستان. إننا مستعدون للحوار مع بغداد وفق أجندة مفتوحة، ودون شرط مسبق من أي طرف، ووفق إطار زمني محدد".

    يذكر أن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري غادر صباح اليوم الأحد متوجهًا إلى أربيل للقاء بارزاني.

    وكان الجبوري قد صرح لـ"سبوتنيك" قبل أيام، أنه يخطط لزيارات ولقاءات كردية مع مسؤولي إقليم كردستان لمناقشة أزمة الاستفتاء، مؤكدًا على أهمية الحوار والنقاش للخروج من الأزمة.

    وأجرى إقليم كردستان العراق استفتاء على استقلاله في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي، وسط جدل داخلي، وإقليمي، ودولي واسع.

    وتعتبر الحكومة في بغداد الاستفتاء غير دستوري وغير مشروع، وتطالب بإلغاء نتائجه وكل ما يترتب عليها، فيما يتمسك قادة إقليم كردستان بالاستفتاء ونتائجه، التي أعلنت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في الإقليم، وتجاوزت نسبة المشاركة 72.16 بالمئة، وافق 92.73 بالمئة منهم على الانفصال عن العراق وتكوين دولة مستقلة.

    واتخذت الحكومة الاتحادية، والبرلمان الاتحادي في بغداد، إجراءات ضد إقليم كردستان عقب إجراء الاستفتاء، من بينها وقف الطيران الدولي إلى مطاري أربيل والسليمانية، وإغلاق المنافذ الحدودية البرية مع الإقليم.

    انظر أيضا:

    البارزاني وعلاوي والنجيفي يتفقون على بدء الحوار ورفع العقوبات على كردستان
    مفوضية انتخابات كردستان ترفض طلب منافس بارزاني لرئاسة الإقليم
    بوغدانوف: موسكو ستواصل التعاون الاقتصادي مع كردستان...ولكن
    الكلمات الدلالية:
    مسعود بارزاني, كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik