05:53 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    القوات العراقية في كركوك

    خبير عراقي: كركوك أنهت حلم بارزاني

    © REUTERS / STRINGER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الحملة العسكرية في كركوك (60)
    0 133
    تابعنا عبر

    قال قصي المعتصم، المحلل السياسي والخبير العسكري العراقي، اليوم الاثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، إن هناك إصرار من جانب القوات العراقية على حسم الأزمة في كركوك وإعادتها إلى الدولة العراقية، كما حدث مع باقي الأراضي، التي كان يسيطر عليها التنظيم منذ منتصف عام 2014.

    وتابع المعتصم، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك": البشمركة وقياداتها تعلم أن مغامرة بارزاني، ليست في مصلحة الشعب الكردي منذ البداية، واحتفلت معه عدد من التيارات السياسية الكبيرة في الإقليم علنا، مثل كتلة التغيير والحزب الإسلامي".

    وأضاف المعتصم أنه "بالقطع ترجم هذا الخلاف على أرض الواقع بعد اتهامات البشمركة لقادة الاتحاد الوطني الكردستاني "حزب الرئيس العراقي الراحل جلال طلباني" بالخيانة، وتسليم مواقعهم في كركوك للجيش العراقي".

    ولفت المعتصم، إلى أن قوات البشمركة استلمت كركوك من داعش بدون قتال، وتسائل.."لماذا حدث هذا؟ وهو الأمر الذي سيدخلنا في حسابات أخرى".

    وأوضح المعتصم أن معظم الأكراد في الوقت الراهن لا يتفقون مع رأي بارزاني بضرورة الانفصال في هذا الظرف، فحلم الدولة الكردية كبير داخل الجميع، ولكن ليس بتلك الطريقة التي قد تفقدهم كل المكاسب التي حصلو عليها في السنوات السابقة.

    وأكد أن الأكراد جزء من الشعب العراقي الرافض لاستقطاع جزء من الأرض العراقية مهما كانت الأسباب، و"كركوك غير تابعة للإقليم" وهى استراتيجية بالنسبة للعراق، فبها 40 مليون برميل من النفط العراقي و70 مليون متر مكعب من الغاز وفقا للإحصاءات.

    واستطرد قائلا:

    "كان على بارزاني أن يحسب حسابات دقيقة، ولو كان هذا الاستفتاء قبل دخول "داعش" لكركوك، لربما اختلفت وجهات النظر، وفي اعتقادي أن استفتاء بارزاني انتهي اليوم بعودة كركوك".

     وأشار الخبير العراقي، إلى أن بارزاني قام بمقامرة "غير محسوبة"، من أجل كسب تأييد داخل الاقليم، نظرا للوضع غير القانوني له في رئاسة الإقليم، حيث انتهت مدته الرئاسية منذ أكثر من عامين.

    الموضوع:
    الحملة العسكرية في كركوك (60)

    انظر أيضا:

    القوات العراقية تدخل مبنى محافظة كركوك
    رئيس مجلس النواب العراقي يقطع زيارته إلى روسيا لمتابعة الموقف في كركوك
    شركة نفط الشمال: تلقينا أوامر من السلطات الكردية لوقف الإنتاج في كركوك لدواع أمنية
    أمريكا تدعو إلى الوقف الفوري للعمل العسكري في كركوك
    القيادة العامة للبيشمركة: الحكومة العراقية ستدفع ثمنا فادحا لحملة كركوك
    مقتل 10 من البيشمركة في معارك مع الحشد الشعبي في كركوك
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كركوك, أخبار كردستان, أخبار العراق, أزمة كركوك, النزاع حول كركوك, حكومة إقليم كردستان, مسعود بارزاني, كركوك, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik