16:00 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    فرز أصوات استفتاء كردستان

    كردستان يعلن تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

    © REUTERS/ AHMED JADALLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (2) (72)
    0 29110

    أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن تعليق اجراءاتها لعملية الانتخابات البرلمانية في الاقليم.

    وقالت المفوضية في بيان لها إن "مجلس المفوضين قرر، اليوم، تعليق كافة الاجراءات لعملية الانتخابات التي من المقرر اجراؤها في الأول من تشرين الثاني 2017"، عازية أسباب ذلك إلى "عدم تسلمها أسماء المرشحين في الموعد المحدد والتطورات الأخيرة".

    وأضافت المفوضية، أن "تعليق الاجراءات سيبقى لحين إتخاذ البرلمان الكردستان قرارا بهذا الشأن".

    وكان من المقرر ان يعقد برلمان اقليم كردستان جلسة اليوم الأربعاء لإقرار تمديد الدورة البرلمانية الحالية إلا أن الجلسة تأجلت إلى إشعار اخر بسبب خلافات بين الكتل بشأن برنامج الجلسة.

    يذكر أن رئاسة برلمان كردستان أعلنت الاثنين الماضي تأجيل جلسة الأربعاء إلى إشعار آخر، قبل أن تتراجع عن هذا القرار.

    ويذكر أن مجلس محافظة كركوك، وافق في 29 أغسطس/آب الماضي، على مشاركة المحافظة في الاستفتاء الذي دعا إليه إقليم كردستان للانفصال عن العراق. وصوت مجلس النواب العراقي في أيلول/ سبتمبر الماضي على إقالة المحافظ السابق نجم الدين كريم.

    ورفض البرلمان العراقي، في 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، استفتاء إقليم كردستان، وألزم العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

    وكان التوتر قد تفاقم بين بغداد وأربيل بعد إجراء سلطات إقليم كردستان لاستفتاء على الاستقلال في 25 من أيلول/سبتمبر الماضي، ما اعتبرته السلطات العراقية خروجا على الدستور.

    ويذكر أن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، كان قد أصدر أوامره خلال الشهر الجاري للجيش والقوات الأمنية العراقية بفرض الأمن في كركوك والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان ورفع العلم العراقي عليها. وفرض على إثرها الجيش العراقي والقوات الأمنية الاتحادية سيطرتهما على كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (2) (72)
    الكلمات الدلالية:
    الانتخابات الرئاسية, الانتخابات البرلمانية, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik