16:41 GMT30 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود في حديثه لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، سوريا ”إن الجيش العربي السوري والقوات الحليفة بلا شك حققوا في الأيام القليلة الماضية إنجازات نوعية، وتقدما باتجاه معركة الميادين للسيطرة على كل المواقع التي تربط الميادين مع الضفة الغربية لمدينة دير الزور.

    وأضاف مقصود أن هذه الإنجازات مع التقدم في اتجاه الضفة الشرقية تعني أن معركة دير الزور انتهت بحسم المعقل الأخير للدواعش، والجيش السوري الآن أمام المعركة الفيصلية على الحدود السورية العراقية، وعندها سيعلن عن تحرير دير الزور ولن يستغرق ذلك سوى ساعات".

    ورأى مقصود أنه بالسيناريوهات المحتملة باتجاه مدينة الرقة، وبالسيطرة على بعض حقول النفط من قبل حلفاء أمريكا، لم يعد هناك إمكانية للتحرك، لأن الجيش وضع كل الخطوط التي تربط دير الزور بالرقة تحت سلطته وبات آمنا.

    واستبعد مقصود ما تنشره قوات سوريا الديمقراطية من أخبار عن تحريرها للرقة من تنظيم داعش، وأكد أن إعلان كهذا يهدف إلى الدعاية فقط، لأن أمريكا التي فشلت كل سيناريوهاتها أمام الانتصار الذي حققه محور سوريا، تحاول أن تقدم للرأي العام العالمي والأمريكي أنها هي من تحارب الإرهاب، ولكنها بذلك تحاول أن تغطي على تواطئها مع الدواعش، حيث كان هناك نقل لمعظم قادة التنظيم بطائرات أمريكية على حد قوله، بالإضافة إلى تسهيلها تقدم قوات "قسد" إلى المناطق التي يتم إخلاؤها من الدواعش.

    وتساءل مقصود عن الدليل الأمريكي على صحة ما تقوله من نجاحها في تحرير الرقة، مؤكدا أنه أمام عملية تضليل وتسجيل السبق في دحر الإرهاب، وأن الرقة لم تحرر بالكامل كما يقولون.

    وأشار مقصود إلى أن الجيش السوري ماض في تقدمه وفقا للدستور، ولا يوجد أمامه أي خط أحمر ويكن كل الاحترام لقوات سوريا الديمقراطية، لأنها جزء من نسيج الشعب السوري عندما تلتزم بالقانون والدستور، ولكن عند خروجها عن الدستور معتبرة نفسها ممثلا للشعب السوري ستكون بذلك وضعت نفسها هدفا للجيش السوري، ولكن المؤكد أنها أداة في يد أمريكا.

    انظر أيضا:

    تحرير الرقة حقيقة أم دعاية أمريكية للتغطية على تهريب "الدواعش"؟
    الرقة مدينة خالية من تنظيم "داعش" بالكامل بعد سيطرة "قسد" عليها
    "سبوتنيك" تكشف وضع مدينة الرقة بعد دخول "قسد"
    خبير روسي يكشف استراتيجية واشنطن في سوريا بعد تحرير الرقة
    "قسد" تعلن السيطرة الكاملة على مدينة الرقة
    ديلون: لن نسمح للمقاتلين الأجانب في "داعش" بمغادرة الرقة إلا في حال استسلامهم
    "سوريا الديمقراطية": ما زال في الرقة ما لا يزيد على 300 مقاتل من "داعش" أغلبهم أجانب
    "سوريا الديمقراطية" تشن هجوما نهائيا على مدينة الرقة السورية
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, خبير عسكري, العميد علي مقصود, الجيش السوري, القوات الأمريكية, قوات سوريا الديمقراطية, تواطؤ التحالف الدولي مع داعش, التغطية, إعلان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook