06:01 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    العثور على جيش فرعون الغارق

    حاكم الشارقة يهدي مصر 345 قطعة أثرية صودرت من قبل الجمارك

    © AP Photo / Jens Meyer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أهدى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي مصر 345 قطة أثرية، اليوم السبت، وذلك خلال زيارته العاصمة المصرية القاهرة؛ حيث يشارك في المؤتمر الوطني للشباب "منتدى شباب العالم"، الذي ينطلق، غداً الأحد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

    القاهرة — سبوتنيك. والقطع الأثرية هذه، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام) تم ضبطها ومصادرتها من قبل رجال الجمارك في مطار الشارقة الدولي؛ وهي عبارة عن مجموعة من القطع الأثرية المصادرة، بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية، وتعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.

    وتنوعت القطع الأثرية في مادتها، فمنها ما صنع من حجر "الديورايت"، ومنها ما صنع من الحجر الجيري، بالإضافة إلى مجموعة من النحاسيات والخشبيات.

    كما تتضمن هذه المجموعة ألواحاً من الحجر الجيري، وعدداً من المسلات الحجرية متنوعة الأحجام تحوي رسومات وكتابات هيروغليفية؛ بالإضافة إلى تماثيل من الحجر الأسود "الديورايت"، يشبه أحدها تمثال أبو الهول، وتماثيل الأوشابتي "شوابتي" التي تنحت كخدم للميت في عالمه الآخر (حسب المعتقدات الفرعونية).

    كما تم تقديم مجموعة كبيرة من العيون النحاسية المرصعة بالزجاج، ومجموعة أخرى من الأصابع الذهبية وبقايا منسوجات عليها رسومات فرعونية؛ أما القطع المصرية الإسلامية فتمثلت بلوحين حجريين وقرص زجاجي عليهم كتابات إسلامية.

    ومن المقرر أن يزور الشيخ سلطان القاسمي، خلال تواجده في مصر، عدداً من المعاهد الطبية والمراكز الثقافية والتعليمية والجمعيات الأهلية

    انظر أيضا:

    إجراءات قضائية لاستعادة قطع أثرية نهبها "داعش"
    العراق يحاول منع بيع قطع أثرية مسروقة من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" في مزاد كريستيز
    الكلمات الدلالية:
    جمارك, آثار, قطع, الشارقة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik