04:07 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    سعد الحريري

    محلل سياسي لبناني: الحريري سيعود لرئاسة الحكومة

    © REUTERS / MOHAMED AZAKIR
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف استقالة الحريري (68)
    0 01

    قال فادي عكوم، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، بعد استقالة الحريري إن "كل الاحتمالات واردة، وعلى رأسها المواجهة المفتوحة بين السعودية وإيران على الأرض في لبنان".

    وتابع عكوم، في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، قد تصل الأمور إلى حد المواجهات العسكرية،  إلا أن هذا الأمر سيكون آخر الحلول مع احتمال استغلال إسرائيل للأوضاع وقيامها بعمليات عسكرية محدودة في الجنوب اللبناني.

    وأضاف عكوم، "بالنسبة للحريري فوضعه أفضل من ذي قبل، فشعبيته في الشارع اللبناني كانت متأخرة نوعاً ما بسبب ما يراه الشارع بأنه تقاعس أو فتور بالمواقف، أما الآن فالأمر مختلف جداً، وسيعود رئيساً للوزراء مرة جديدة على رأس كتلة نيابية كبيرة".

    وحول الزيارة الخاطفة التي قام بها الحريري اليوم لدولة الإمارات العربية المتحدة، عاد بعدها للرياض مباشرة، قال عكوم، "تلك كانت طريقة مقصودة من جانب الرياض للرد على الشائعات التي تناولت الحريري ووضعه في المملكة،  وبدأت بلقاء الملك سلمان واليوم بالزيارات الخاطفة.

    وأشار عكوم، إلى أن عودة الحريري للحكومة لن تكون في الوقت القريب كما يتخيل البعض، بل أن الأمر قد يستغرق وقتاً طويلاً، وفي حال تأكد عمليه تعيينه مستشاراً للملك سلمان، فهذا الأمر لا يتعارض مع عودته لرئاسة الحكومة في توقيت ما، وهذا هو السيناريو المتوقع، رغم أن الأمر معقد بعض الشيء، فلن تقبل أي شخصية سنية تولي رئاسة الحكومة بشكل مؤقت، إلا إذا كانت الوزارة بدون أحزاب ولتسيير الأعمال بشكل مؤقت حتى إجراء الانتخابات".

    الموضوع:
    ملف استقالة الحريري (68)

    انظر أيضا:

    الرئيس اللبناني يجري لقاءات تشاورية لبحث استقالة الحريري
    روحاني يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس اللبناني تطورات استقالة الحريري
    الكلمات الدلالية:
    سعد الحريري, أخبار لبنان, استقالة الحريري, الحكومة اللبنانية, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik