12:35 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف استقالة الحريري (2) (68)
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، مساء اليوم، أن وضع رئيس الحكومة سعد الحريري بلغ درجة "الحد من حريته وفرض شروط على إقامته" في السعودية، ونبه إلى أن المعطيات الراهنة بشأن الحريري تؤكد أن كل ما ينسب إليه أو يصدر عنه سيكون موضعاً للشك.

    بيروت — سبوتنيك. وفي أول إشارة صريحة إلى وضع رئيس الحكومة اللبنانية، قال الرئيس اللبناني، في بيان، "نؤكد على مضمون البيان الذي صدر أمس عن مكتب الإعلام في الرئاسة حول الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها الرئيس سعد الحريري في الرياض منذ يوم السبت الماضي، والتي أشار إليها أيضاً عدد من رؤساء الدول الذين تناولوا هذا الموضوع خلال الأيام الماضية".

    واعتبر عون أن "هذه الظروف وصلت الى درجة الحد من حرية الرئيس الحريري وفرض شروط على إقامته وعلى التواصل معه حتى من أفراد عائلته".

    وجدد عون التأكيد على أن "هذه المعطيات تجعل كل ما صدر وسيصدر عن الرئيس الحريري من مواقف أو ما سينسب إليه، موضع شك والتباس ولا يمكن الركون إليه، أو اعتبارها مواقف صادرة بملء إرادة رئيس الحكومة".

    كان الحريري قد غادر بيروت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بشكل مفاجئ، إلى السعودية قبل أسبوع، بناء على طلب عاجل من الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، وأعلن من هناك استقالته في اليوم التالي لوصوله.

    وبرغم ظهوره مرتين، إلى جانب الملك سلمان، خلال الأسبوع الماضي، وقيامه بزيارة سريعة للإمارات، إلا أن السلطات اللبنانية تشتبه في أن الحريري رهن الإقامة الجبرية.

    وبحسب قناة "المستقبل"، التي يملكها، فمن المتوقع أن يظهر الحريري في مقابلة تلفزيونية، لم يحدد موعدها، بناء على طلبه، حسبما أعلنت الإعلامية بولا يعقوبيان، التي سافرت بمفردها إلى السعودية للقاء رئيس الحكومة اللبنانية.

    ووفقاً ليعقوبيان، فستتم الاستعانة بفنّيين سعوديين، وليس لبنانيين، لإجراء المقابلة التلفزيونية، لأسباب قالت إدارة قناة "المستقبل" إنها تعود إلى إجراءات لوجستية، وترتبط بعدم استحصال الفريق اللبناني على تأشيرات سفر، وهو ما أضفى مزيداً من الشكوك بشأن وضع الحريري.

    الموضوع:
    ملف استقالة الحريري (2) (68)

    انظر أيضا:

    وزير العدل اللبناني السابق: استقالة الحريري "مشرفة"
    لبنان إلى الجامعة العربية ومجلس الأمن...إذا لم يعد الحريري
    مسؤول إيراني: الحريري واقع "تحت ضغط" سعودي
    الكلمات الدلالية:
    بيروت, سعد الحريري, الرئيس اللبناني ميشال عون, استقالة, عائلة, بيان, شك, غامضة, ظروف, حرية, حد, ولي العهد محمد بن سلمان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook