22:14 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    حقل نفطي في كركوك

    وزير النفط العراقي يبحث مع نائب رئيس الحشد الشعبي آلية حماية آبار ومنشآت النفط في كركوك

    © REUTERS / ALAA AL-MARJANI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (5) (76)
    0 0 0

    بحث وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، آلية حماية آبار النفط في محافظة كركوك، وتعزيز التعاون بين الحشد الشعبي والقوات الأمنية لحماية المنشآت النفطية.

    القاهرة — سبوتنيك. وذكر بيان صادر عن مديرية إعلام الحشد الشعبي، اليوم الإثنين، أن المهندس "التقى وزير النفط؛ لبحث حماية آبار النفط في محافظة كركوك".

    ولفت البيان إلى أن "الجانبين بحثا آلية حماية آبار النفط في محافظة كركوك عقب استعادة السيطرة عليها، وتوفير جميع المستلزمات لحمايتها بشكل كامل"، متابعا أن الجانبين "ناقشا أيضا تعزيز التعاون بين الحشد الشعبي والقوات الأمنية لحماية الآبار والمنشآت النفطية".

    وبحسب البيان، فإن المهندس أعلن في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي استعادة سيطرة القوات الاتحادية على كافة الحقول النفطية في محافظة كركوك.

    وكان المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، قال، لوكالة "سبوتنيك"، إنه "جرى تشكيل وفد من الوزارة للتواجد بشكل دوري ومستمر في كركوك"، لافتا إلى أن "هناك مسؤولون من الوزارة يشرفون على تطوير الحقول سواء في كركوك أو المحافظات الأخرى، والحكومة الاتحادية عازمة على استرداد جميع الحقول النفطية".

    وكان وزير النفط العراقي قد أعلن في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري "التوقيع على اتفاق مبدئي بين بلاده وإيران يقوم بمقتضاه العراق بتصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران بمعدل 30-60 ألف برميل يوميا قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض".

    وكانت القوات العراقية قد سيطرت على كركوك، وكافة المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان بموجب عملية فرض الأمن والقانون وإعادة الانتشار التي أعلنها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي في 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (5) (76)

    انظر أيضا:

    شرطة كركوك تواصل جهودها لتحرير 4 من موظفي "نفط الشمال"
    أنباء عن هجوم مسلح على نقطة تفتيش في كركوك
    بارزاني يؤكد أن الاستيلاء على كركوك تم بمؤامرة إيرانية أمريكية بريطانية
    الكلمات الدلالية:
    النفط, كركوك, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik