21:20 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    استفتاء إقليم كردستان العراق، 25 سبتمبر/ أيلول 2017

    الحديثي: احترام إقليم كردستان لقرار المحكمة الاتحادية "إلغاء للاستفتاء"

    © Sputnik. Rafael Daminov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 226 0 0

    اعتبر الناطق باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي إعلان حكومة إقليم كردستان احترامها لتفسير المحكمة الاتحادية للمادة الأولى من الدستور "إلغاء للاستفتاء".

    وقال الحديثي، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، ردا على سؤال حول اشتراط الحكومة الاتحادية إلغاء الاستفتاء للبدء بحوار مع حكومة إقليم كردستان، إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا بهذا الصدد، والالتزام بهذا القرار يعني عودة عن الاستفتاء وإلغاء له، ونحن ننظر له من هذه الزاوية".

    وأضاف الحديثي أن "المحكمة الاتحادية سبق لها أن أصدرت قرارا أكدت فيه أن الدستور يؤكد وحدة العراق، ويمنع انفصال أي جهة منه، وبالتالي النظر للأمر من هذه الزاوية يجعلنا نتجه لخطوات إجرائية للوصول إلى توافقات وتفاهمات وبعدها يمكننا الحديث عن الانخراط في حوار سياسي".

    وأكد الناطق باسم الحكومة العراقية أن "هناك حوارات فنية ميدانية إجرائية جرت على المستوى الأمني والعسكري خلال الفترة السابقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم، وهناك الآن قنوات تواصل في المجال الفني على مستوى إدارة النفط والملف النفطي، ونعتقد أن الحوارات الفنية والإجرائية والأمنية وسيلة مهمة لتهيئة الأجواء للحوار".

    وتابع الحديثي بأن "نعتقد أن الحوار السياسي لابد أن يكون تتويجا لتفاهمات وتفعيل اتفاقات على الأرض على المستوى الفني والإداري والأمني، وبعدها ستكون الأجواء مهيأةً للحوار السياسي على مستوى القيادة السياسية".

    انظر أيضا:

    الخارجية الفرنسية ترحب باحترام كردستان لقرار المحكمة الاتحادية عن وحدة العراق
    العبادي يدعو إقليم كردستان لحسم أمره سريعا ويتعهد باستعادة المنافذ الحدودية
    المركزي العراقي يخفف القيود على البنوك الخاصة في كردستان
    إقليم كردستان: نحترم تفسير المحكمة العراقية الاتحادية للمادة الأولى من الدستور
    ماذا حصلت الولايات المتحدة من بغداد مقابل تخليها عن دعم كردستان في استفتائه
    الكلمات الدلالية:
    أخبار استفتاء كردستان, انفصال كردستان, أخبار العراق اليوم, استفتاء, إلغاء استفتاء كردستان, حكومة إقليم كردستان, الحكومة العراقية, سعد الحديثي, إقليم كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik