11:06 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    حيدر العبادي

    برلمان كردستان يوجه رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي

    © REUTERS / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعا برلمان إقليم كردستان العراق، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلى الابتعاد عن لغة التهديد، والعمل على إيجاد حل للخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

    ذكر بيان صادر عن برلمان الإقليم "نرى أنه من الضروري الابتعاد عن لغة التهديد، والبحث عن حل مناسب للجانبين، والإسراع بإيجاد فرصة للمفاوضات".

    وأضاف البيان "ندعو الحكومة الاتحادية إلى الابتعاد عن اللجوء لوسائل الإعلام، وتأويل المواد الدستورية بشكل منفرد من دون الأخذ برأي وملاحظات الجهات في إقليم كردستان".

    وأكمل البيان "العبادي، وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الثلاثاء يستشعر منه لغة التهديد، والخطوات الأحادية التي تبعث بالشك على النوايا الرسمية للحكومة العراقية الاتحادية للإبقاء على الوضع الحالي على ما هو عليه"، مشددا على أن "هذا مخالف للدستور والقانون والاتفاقات المشتركة".

    وأكد برلمان الإقليم في بيانه أن "جميع القرارات، والبيانات، واللقاءات الرسمية، التي صدرت خلال الفترة الماضية من قبل حكومة إقليم كردستان تشير إلى رغبتها في حسم الخلافات ضمن إطار الدستور العراقي"، لافتا إلى أن "هذا استعداد واضح وصريح من قبل الإقليم للإسراع ببدء المفاوضات".

    وأوضح البيان أن "برلمان إقليم كردستان ينبه بشكل تام إلى أن تأجيل المفاوضات أكثر، واللجوء إلى مثل هكذا تهديدات تجاه إقليم كردستان من قبل الحكومة الاتحادية لن يخدم الوضع الحالي".

    وكان العبادي قال، في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء، إن "الحكومة الاتحادية عازمة على استعادة السيطرة على كافة المنافذ الحدودية في إقليم كردستان دون تصعيد"، داعيا الإقليم "لحسم موقفه بأسرع وقت".

    وتأججت الأوضاع بين بغداد وأربيل عقب إجراء إقليم كردستان استفتاء على الانفصال عن العراق في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي.

    وأصدرت الحكومة الاتحادية العليا، منذ أيام، قرارا تفسيرياً أكّدت بموجبه على عدم وجود نص دستوري يجيز انفصال أي إقليم، وعلى ضرورة قيام السلطات الاتحادية بالحفاظ على وحدة الأراضي.

    انظر أيضا:

    الخارجية الفرنسية ترحب باحترام كردستان لقرار المحكمة الاتحادية عن وحدة العراق
    حصيلة خسائر "داعش" الفادحة في آخر أوكاره غربي العراق
    آمال معلقة للمهجرات بعد اقتلاع "داعش" من غرب العراق
    الكلمات الدلالية:
    العبادي, كردستان, العراق, برلمان كردستان العراق, حيدر العبادي, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik