19:02 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الدولار

    خبير اقتصادي: هذا ما سيكون عليه سعر الدولار أمام الجنيه السوداني خلال أيام

    © REUTERS/ JOSE LUIS GONZALEZ
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 44

    قال أنس حسن، الخبير الاقتصادي السوداني، إن الدولار سوف يرتفع بشكل غير متوقع خلال الأيام القليلة القادمة بعد الإعلان عن قرارات اقتصادية سوف تتخذها وزارة المالية لانعاش الاقتصاد، على رأسها تعويم الجنيه.

    وتابع أنس، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" اليوم الأربعاء 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن الطموحات التي صاحبت عملية رفع العقوبات الأمريكية عن السودان لم تكن واقعية، لأن العقوبات الاقتصادية هي واحدة من حزمة عقوبات مفروضة على الخرطوم التي منها السياسية والإدارية، فانخفاض أو ارتفاع سعر الدولار يعتمد على عملية الإنتاج والاستثمارات وتدفق رؤوس الأموال وليس الأماني والطموحات.

    وأضاف أنس، "عندما رفعت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية لم تكن البلاد مستعده لتلك المرحلة من استعادة عافية الاقتصاد وتشغيل البنية التصنيعية المتوقفة منذ عقود، والتحضير لمرحلة الاستيراد والتصدير، والبنك المركزي لا يمتلك اليوم أي أدوات للسيطرة على الدولار ومن المنتظر أن يقوم بتعويم الجنية خلال الفترة القليلة القادمة، حيث كان هناك سعر رسمي للدولار قبل رفع الحظر وكان مخصصاً لعمليات الاستيراد الضرورية مثل الأدوية والمواد الغذائية.

    وتوقع الخبير الاقتصادي السوداني، أن سعر الدولار يمكن أن يتعدى الـ30 جنيها خلال الأسبوع القادم، وسوف تتزامن تلك الزيادة مع تطبيق القرارات الانفرادية التي اتخذتها المالية السودانية ولاقت الكثير من الاعتراض من جانب عدد من نواب البرلمان، مؤكداً أن الحكومة السودانية استنفذت كل الوسائل التي لديها ولم يعد أمامها خيار سوى ترك الدولار لحركة السوق بيع وشراء.

    ولفت إلى أن السعر الذي وصل له الدولار اليوم "25 جنيهاً سودانياً" غير مسبوق في تاريخ التعامل بالدولار في السودان.

    الكلمات الدلالية:
    الجنيه السوداني, تحرير العملة, سعر الدولار, أسعار العملة, تثبيت الجنيه, الجنيه, أخبار الدولار, أخبار السودان, أخبار العالم, تعويم الجنيه, الدولار, البورصة الأمريكية, الحكومة السودانية, الإدارة الأمريكية, أنس حسن, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik