14:22 GMT26 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الحريري وملف الاستقالة (70)
    0 30
    تابعنا عبر

    وصف وزير الخارجية المصري الأسبق ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب المصري السفير محمد العرابي، ما نشر في بعض وسائل الإعلام بشأن سعي السعودية لتجميد عضوية لبنان خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، الأحد المقبل، بأنه مجرد فرقعة إعلامية لتخريب الاجتماع قبل انعقاده.

    وقال العرابي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب لا يملك الصلاحية لتجميد عضوية لبنان، وهو أمر يتم على مستوى القمة، كما أن المملكة العربية السعودية غير معنية بإسقاط عضوية لبنان من الجامعة.

    وأوضح، أن "أزمة السعودية في الوقت الحالي هي محاولة إيران بسط نفوذها في المنطقة، والتعاون بين إيران وحزب الله، ولكن الأخير لا يمثل الدولة اللبنانية، والحكومة هناك لا ذنب لها في إسقاط عضويتها بالجامعة العربية، بسبب الحزب، مؤكداً أن المملكة لن تفكر في هذا الأمر، ولن تضر بلبنان ككل"، حسب قوله.

    وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، قالت في تقرير لها، إن الرياض تقوم بمشاورات مع بعض الدول العربية، تحضيراً لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة، الأحد المقبل، وتجميد عضوية لبنان في الجامعة العربية.

    وأوضحت الصحيفة اللبنانية، أنها علمت من مصادر دبلوماسية عربية، أن الرياض ستُـبرز، خلال الاجتماع، "أدلة تثبت تورط حزب الله في عملية تجميع الصواريخ التي تحصل في اليمن وتوجه نحو السعودية"، وقالت أن الرياض "تمتلك تفاصيل دقيقة عن نقل أجزاء الصواريخ عبر مراكب صغيرة من إيران إلى اليمن، حيث يعمل حزب الله على جمع القطع في صنعاء ومساعدة أنصار الله على إطلاق الصواريخ نحو الأراضي السعودية، مؤكدة أنه بناء على ذلك، ستطلب إدانة حزب الله بصورة واضحة، مشترطة إدانة لبنان للحزب أيضاً، حسبما نشرت الصحيفة.

    الموضوع:
    الحريري وملف الاستقالة (70)

    انظر أيضا:

    وزير خارجية لبنان يحذر من "العقوبات السعودية"
    لبنان يلمح إلى احتمال اللجوء للقوانين الدولية لاستعادة الحريري من السعودية
    ملك السعودية وبطريرك لبنان يؤكدان أهمية دور الأديان في تعزيز التسامح
    الحريري يوضح حقيقة علاقة السعودية بتوتر الأوضاع في لبنان
    أول تعليق من السعودية على اختطاف مواطن لها في لبنان
    الكلمات الدلالية:
    الحريري, استقالة الحريري, العلاقات السعودية اللبنانية, الجامعة العربية, قمة الجامعة العربية, أخبار الجامعة العربية, أخبار العالم, أخبار لبنان, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, الحكومة اللبنانية, الحكومة السعودية, الجامعة العربية, محمد العرابي, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook