08:22 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال مدير البرامج الخاصة في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية، علي الرويلي، إن السعودية تعمل على اتخاذ إجراءات قانونية وعملية للتصدي لبرنامج المفاعل النووي الإيراني.

    عمان — سبوتنيك. قال الرويلي، اليوم الخميس 16 نوفمبر / تشرين الثاني، إن السعودية تعمل على اتخاذ إجراءات قانونية وعملية للتصدي لبرنامج المفاعل النووي الإيراني، على الساحة الدولية بتشجيع المنظمات الدولية ومجلس الأمن الدولي للتصدي له".

    وذكر الرويلي، في تصريحات لـ"سبوتنيك" على هامش منتدى عمان الأمني، أن الرياض تعتبر أن إسرائيل وإيران دولا أعداء لها، مضيفا: "لكن إسرائيل لم تعلن أمام العالم أنها قامت بتصنيع القنبلة النووية، ولم تصرح بأنها تمتلك الأسلحة النووية رغم علم الدول العربية بأنها تمتلك أكثر من 180 رأسا نوويا".

    ويشارك في منتدى عمان الأمني ممثلون من الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" وجامعة الدول العربية إلى جانب خبراء ومختصين من العديد من الدول، منها مصر والسعودية والكويت والإمارات وعمان وأمريكا وألمانيا وإيران واليابان وبولندا ورومانيا.

    واعتبر الرويلي أن مشكلة إيران تظهر سعيها للهيمنة الإقليمية، مشيرا إلى أن هذا الجانب هو الذي يتخوف منه العرب.

    وتابع: "نحن لن نترك إسرائيل، إنها دولة عدوة ولا بد من نزع السلاح النووي من إسرائيل وإيران على السواء"، مشيرا إلى أنه توجد شكاوى ضد إسرائيل في مجلس الأمن والمنظمات الدولية بهذا الصدد.

    ووقعت إيران عام 2015 اتفاق مع مجموعة دول "5+1" لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

    وفي الآونة الأخيرة أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيرن وهو ما ردت عليه طهران بأنها ستعتبر الاتفاق منتهيا إذا انسحبت منه واشنطن.


    انظر أيضا:

    موغيريني: الاتحاد الأوروبي يسعى للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني
    موغيريني: الكونغرس الأمريكي يؤكد الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني
    صحيفة: جونسون في مهمة خارجية لحماية الاتفاق النووي الإيراني
    نتنياهو: سأطرح في لندن مقترحات عملية للتعامل مع الاتفاق النووي الإيراني
    ريابكوف: واشنطن تتحمل بالكامل مسؤولية فشل الاتفاق النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    النووي الإسرائيلي, منتدي عمان, القنبلة النووية, إيران, المفاعل النووي الإيراني, السعودية, إسرائيل, المنظمات الدولية, المفاعل النووي الإيراني, علي الرويلي, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook