05:41 GMT26 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    201
    تابعنا عبر

    قال الدكتور كمال عجيز، الخبير السوداني في العلاقات الدولية، إن السياسة الخارجية للخرطوم معلومة لدى الجميع منذ عقود ولم تتغير، ودائما ما تسعى لعلاقات متوازنة مع جميع الأطراف الدولية.

    وتابع عجيز، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك"، اليوم الخميس، أن التعاون الاقتصادي السوداني — القطري، ليس وليد اللحظة، وإعلان وزير النقل السوداني عن الاتفاق مع الدوحة، لإنشاء أكبر ميناء على البحر الأحمر يترجم السياسة الخارجية للخرطوم بوضوح، فلم تدخل الخرطوم طرفاً في الخلافات بين مصر وإثيوبيا، وكذا لم تدخل في الصراع الخليجي — القطري.

    وأشار عجيز، إلى أن العلاقات الخارجية السودانية مبنية على التعاون والعلاقات المشتركة، لذا كانت زيارات الرئيس البشير لدول المنطقة في الخليج وفي أفريقيا محل تقدير واحترام من جميع الأطراف، وهناك سمة للسياسة السودانية وهي الجمع بين الفرقاء، وقد خرجت اللاءات العربية الثلاث من الخرطوم في القمة العربية إبان عصر الرئيس عبد الناصر، والتي كانت علامة فارقة في تاريخ الأمن القومي العربي.

    وأوضح عجيز، أن الجميع في العالم العربي والمنطقة أصبح اليوم أكثر تفهماً للسياسة السودانية ويعلمون جيدأ أن وقوف السودان بجانب دولة معينة لا يعني أنها ضد دولة أخرى، فمصالح الدول متشابكة وأطرافها متعددة، ولا ننظر للعلاقات الدولية من جانب واحد أو منظور واحد، فموقف السودان متوازن من كل قضايا المنطقة.

    وأكد عجيز، أن إعلان وزير النقل عن الميناء السوداني بالاستثمارات القطرية ليس موجهاً ضد السعودية أو الإمارات، فهناك استثمارات كبيرة سعودية وصينية وأمريكية ومن العديد من دول العالم، فالسودان هو بيئة استثمارية واعدة في القارة الأفريقية.

    انظر أيضا:

    مسؤول إيراني: إجراءات السعودية ضد قطر "خطأ استراتيجي"
    قطر تعلق على نشر صورة "مفبركة" لملك المغرب خلال زيارته الدوحة
    المغرب يكشف حقيقة رفع الملك محمد السادس رسالة دعم لأمير قطر
    بالفيديو...أمير قطر أمام "الشورى": لن ننساق وراء المهاترات
    العاهل المغربي يبدأ اليوم زيارة إلى قطر لبحث سبل دعم الشراكة بين البلدين
    النيابة العامة البحرينية تحيل للمحاكمة ثلاثة متهمين بالتخابر مع قطر
    الولايات المتحدة تدرس إلغاء أكبر مناورات عسكرية مع دول الخليج بسبب قطر
    ضاحي خلفان يغرد من جديد عن قطر
    بعد قطر...مخاوف من تطبيق نموذج الحصار على لبنان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان, أخبار قطر, أخبار السعودية, العلاقات القطرية السعودية, أزمة قطر مع دول الخليج, العلاقات السودانية القطرية, الحكومة السودانية, الحكومة القطرية, الحكومة السعودية, عمر البشير, قطر, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook