15:21 GMT15 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الحريري وملف الاستقالة (70)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، إن أي اعتداء سياسي على بلاده سيكون مضرا للجميع، مؤكدا أن الهدف الرئيس من الاتصالات الجارية حاليا هو تأمين عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى لبنان بحرّيّة.

    بيروت — سبوتنيك. صرح باسيل، ​خلال ​مؤتمر صحفي​ مشترك مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل، اليوم الخميس، إن الوزير الألماني سبقنا في دعمه لمواقف ​لبنان​".

    وأضاف: "أكدت على وجوب عودة ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ إلى لبنان وعدم التدخل بالشؤون اللبنانية، وعدم المس بالاستقرار، مشددا على أن لبنان ليس ألعوبة بيد الآخرين".

    ‏‫وأشار باسيل إلى أن أي اعتداء سياسي على لبنان‬، سيعطي نتائج عكسية تضر بالجميع، مذكرا بأن بلاده قدمت الكثير للمجتمع الدولي وأنها تحملت أعباء الأزمة في سوريا.

    وشدد باسيل على أن الوقت حان لترك لبنان حتى يستطيع تحديد مساره الداخلي.

    وقال باسيل إن لبنان طلب مساعدة الدول الصديقة على وقف السياسات الخاطئة والمتهورة التي تؤدي إلى تعزيز ​التطرف​ و​الإرهاب، ​والتي تخلق ردود فعل متطرفة يمكن أن تطال أوروبا وتغير معالمها السياسية.

    وشدد باسيل على أن الحريري شريك لبناني فعلي معتدل، يسوّق للاعتدال في لبنان والعالم، ويجب دعمه وليس محاربته،  لأن محاربته تؤدي إلى تعزيز الأفكار المتطرفة،  التي تعاني منها أوروبا ويعاني منها لبنان بصورة تهدد استقراره.

    وختم باسيل: "ما يهمنا هو أن يعود الحريري‬، إلى بلده بكامل حريته ومن دون أي قيد ليأخذ القرار الذي يريده".

    وذكرت تقارير إخبارية أن رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري يمكن أن يغادر السعودية إلى فرنسا، في غضون 48 ساعة، قبل أن يعود إلى العاصمة اللبنانية بيروت لتقديم استقالته من منصبه، رسميا.

    وقدم الحريري استقالته يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أثناء زيارته إلى الرياض وأدى ذلك إلى نشوب أزمة دبلومسية مع بيروت.

    الموضوع:
    الحريري وملف الاستقالة (70)

    انظر أيضا:

    رئيس مجلس النواب اللبناني: العدول عن استقالة الحريري فيه عدالة
    "فرنسا تحذر والرئاسة تنتظر"...استقالة الحريري ترقب وحذر
    بهاء الحريري يخرج عن صمته ويكشف موقفه من استقالة شقيقه
    رئيس حزب التوحيد العربي: استقالة الحريري ليست منفصلة عما يجري في السعودية
    سمير جعجع يكشف سبب استقالة الحريري
    رئيس البرلمان اللبناني: استقالة الحريري "غير دستورية"...والحكومة مستمرة
    الكلمات الدلالية:
    أزمة دبلومسية, باسيل, وزير خارجية لبنان, استقالة الحريري, زيغمار غابرييل, لبنان, فرنسا, السعودية, استقالة الحريري, سعد الحريري, لبنان, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook