09:13 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    إتمام عملية المصالحة الوطنية في غزة (68)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، ضرورة نجاح عملية سيطرة السلطة الفلسطينية على قطاع غزة، معبرا عن قلقه من تطورات إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

    وقال ملادينوف، في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط، إنه "مع كل الصعوبات الكامنة في العملية التي تقودها مصر والمخاوف بشأن توقيت وكيفية تولي السلطة الفلسطينية السيطرة المدنية والأمنية الكاملة على غزة، يجب ألا يسمح لها بالفشل".

    وتابع: "إذا حدث ذلك، فمن المرجح أن يؤدي إلى صراع مدمر آخر، وسواء كان ذلك بسبب انهيار القانون والنظام في غزة، أو عن طريق العمل المتهور الذي يقوم به المتطرفون أو الاختيار الاستراتيجي، ستكون النتيجة هي نفسها — الدمار و المعاناة للجميع. ويجب تجنب هذا بأي ثمن".

    وعن قرار الولايات المتحدة إغلاق مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية، قال ملادينوف: "ساورني القلق إزاء الآثار المترتبة على آخر التطورات المتعلقة بالمكتب التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة".

    ووفقا لاتفاق القاهرة للمصالحة الفلسطينية، فإن المعابر في قطاع غزة يجب أن تخضع لسلطة الحكومة الفلسطينية.

    وكانت حركتا فتح وحماس قد توصلتا، في 12 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، في القاهرة، إلى اتفاق بشأن جميع المسائل المتعلقة بعمل حكومة الوحدة الوطنية التي يتعين أن تبدأ عملها بشكل كامل في موعد لا يتجاوز الأول من كانون الأول/ديسمبر 2017.

    وسلمت حركة حماس الحكومة الفلسطينية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، معابر قطاع غزة كافة بإشراف وحضور وفد المخابرات المصرية، تنفيذا لبنود اتفاق المصالحة الفلسطينية الداخلية الذي أبرم بين حركتي فتح وحماس في القاهرة.

    كما يذكر أن الإدارة الأميركية أبلغت منظمة التحرير الفلسطينية بعدم نيتها تجديد ترخيص عمل مكتب المنظمة في واشنطن إذا ما استمر الطرف الفلسطيني برفض العودة إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل من دون شروط مسبقة.

    الموضوع:
    إتمام عملية المصالحة الوطنية في غزة (68)

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تدعو السلفادور للتوقف عن سجن النساء في قضايا الإجهاض
    مندوب سوريا في الأمم المتحدة: روسيا حافظت على نزاهة ميثاق المنظمة وأنقذت مجلس الأمن من التلاعب
    جماعة إرهابية حديثة النشأة تتبنى قتل عناصر من الأمم المتحدة في مالي
    الكلمات الدلالية:
    السلطة الفلسطينية, دمار, الأمم المتحدة, غزة, فلسطين, السلطة الفلسطينية, الأمم المتحدة, غزة, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook