16:28 24 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الجزائر

    الجزائر وإسبانيا تناقشان ملف المهاجرين الجزائريين

    Photo : EPA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يجتمع وزير الداخلية الإسباني خوان أجناسيو زويدو، هذا الأسبوع، مع السفير الجزائري في إسبانيا تاوس فروخي من أجل بحث مسألة المهاجرين الجزائريين في إسبانيا.

    وذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية أن وصول أفواج هائلة من الجزائريين خلال يومين يشكل حدثا سياسيا على مستوى إسبانيا بعدما ثارت مختلف التشكيلات السياسية منها الحزب الشيوعي الديمقراطي والحزب الاشتراكي، بخصوص تدفق المئات من المهاجرين السريين حيث تواجه الحكومة الإسبانية انتقادات شرسة بخصوص سياستها إزاء الهجرة المغاربية إلى سواحلها، حيث تنادي العديد من الأصوات بضرورة ترحيل الموقوفين حتى وإن كان من بينهم حوامل أو قصر. 

    وأضافت الصحيفة أنه من المقرر عقد اجتماع هذا الأسبوع بين وزير الداخلية خوان إجناسيو والسفير الجزائري لتبليغ الطرف الجزائري رسميا بضرورة اتخاذ تدابير أكثر صرامة في التعامل مع ظاهرة الهجرة السرية ومنع توافد قوارب المهاجرين وهو القرار الذي تعنى به المغرب أيضا، وأفادت تقارير إعلامية أمس، بأن وزير الداخلية وصف هذه الظاهرة غير المسبوقة بـ "الدراما الإنسانية التي تحدث في عرض البحر"، متهما مافيا تهريب البشر التي تنشط بطريقة منظمة ومنسقة. كما أشار المندوب الحكومي لحكومة إقليم مورسيا برنابي إلى أن المنطقة استقبلت خلال سنة 2017 أكثر من 1000 مهاجر واصفا ذلك بـ "الأزمة الإنسانية".

    وحمل مسؤولون إسبان الجزائر والمغرب مسؤولية قوافل المهاجرين التي تتوافد على السواحل الإسبانية وموت العشرات في عرض البحر، مطالبين بتكثيف الجهود وإجراءات المراقبة لوقف هذا التدفق و"التقاعس السياسي". يشار إلى أن وحدات حرس السواحل الجزائرية منتشرة هذه الأيام في المياه الإقليمية إضافة إلى دوريات مكثفة لمصالح الدرك الوطني على مستوى شواطئ ولايات مستغانم  ووهران وعين تموشنت، وقد تم يوم الأحد إحباط ثلاث محاولات أخرى بمجموع 53 شخصا، حيث تم إحباط رحلة فوجين من 32 شابا على مستوى سواحل مستغانم من بين أفرادها فتاة وقاصر، إضافة إلى 21 شابا بسواحل أرزيو بوهران، بحسب "الشروق".

    انظر أيضا:

    كوريا الشمالية ترغب بمرافقة الجزائر لإطلاق قمر صناعي
    موسكو تؤكد إتمام توريد مقاتلات "سوخوي 30" إلى الجزائر في موعده
    "الزواج العرفي في الجزائر" لماذا يراه البعض غزوا؟
    بيجو الفرنسية تؤسس مشروعا مشتركا لإنتاج سيارات في الجزائر
    ارتفاع نسبة العنوسة في الجزائر إلى 11 مليون امرأة
    الكلمات الدلالية:
    المهاجرين الجزائريين إلى أوروبا, أخبار الجزائر, الحكومة الإسبانية, الحكومة الجزائرية, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik