22:11 GMT04 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    طالب ممثل المجلس الوطني الكردي في الوفد المشترك للهيئة العليا للمفاوضات إلى مباحثات جنيف، حواس عكيد، من وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بضرورة تناسب تمثيل الأكراد في جميع هيئات المعارضة مع عددهم في سوريا، والذي يتجاوز خمس عشر بالمئة، حسب قوله.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال عكيد في حديث لشبكة "رووداو" الإخبارية الكردية، بعد لقائه مع  وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد ، إنه "تم الحديث بشكل مطول عن وضع المناطق الكردية في "كردستان" سوريا وهيكلية المجلس الوطني الكردي". مضيفاً أنه "قدم للوزير السعودي رؤية المجلس الوطني الكردي  للحل في سوريا".

    وأشار إلى أنه "تم مناقشة نسبة الكرد في سوريا، وضرورة تناسب التمثيل في جميع هيئات مع ما يتناسب مع نسبة الكرد الذي يتجاوز 15 بالمئة".

    وبحسب عكيد، فقد أكد الجبير على "دور المجلس وأهمية دور الكرد في المنطقة بشكل عام، كما أكد على دعم بلاده لذلك".

    ولفت إلى أن الوزير "السعودي تعهد بالعمل الجاد مع كل الأطراف المعنية لإنصاف الكرد في الجانبين السياسي والتنظيمي".

    وقال نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عبد الباسط حمو، بوقت سابق لشبكة "رووداو" الإعلامية، إن "القيادي في المجلس الوطني الكردي، حواس خليل عكيد سيمثل المجلس في وفد المعارضة، الذي من المقرر أن يشارك في الجولة الثامنة لمباحثات جنيف القادمة".

    يشار إلى أن أطراف المعارضة السورية، التي شاركت في مؤتمر "الرياض2" اتفقت الأربعاء الماضي، على تشكيل وفد مشترك من 36 شخصاً، بينهم كردي واحد، يترأسه نصر الحريري، للمشاركة في مباحثات جنيف القادمة والمقرر عقدها الثلاثاء المقبل.

    وكان المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا أعلن عقب لقائه مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الجمعة الماضية أن "العملية السياسية حاليا تتقدم فعلا، وأعتقد أننا في الطريق، كما آمل، بتنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الدولي /2254/ لتحقيق تسوية سياسية في سوريا".

    انظر أيضا:

    برلماني سوري: الحلم الكردي صعب التحقق في بلادنا
    حزب "بايادا" الكردي يرحب بالوجود الأمريكي...والجيش السوري يواصل تقدمه
    "الحرب والجوع"...شبحان يحومان حول الشعب الكردي
    كردستان: على واشنطن احترام إرادة الشعب الكردي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المفاوضات السورية, الرياض, مفاوضات جنيف, المجلس الوطني الكردي, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook