00:47 GMT20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 70
    تابعنا عبر

    اعتبر الخبير الاستراتيجي المصري، اللواء أركان حرب متقاعد، محمد علي بلال، أن موسكو ستتمهل في أمر الاستجابة لطلب السودان بناء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، وذلك لعدم إثارة الأوروبيين والأمريكان من احتمال التوسع الروسي في أفريقيا.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال اللواء بلال، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" اليوم الإثنين، "لا أعتقد أن روسيا ستوافق بسرعة على الموضوع، وستدرسه من الناحية السياسية، وتأثيره على العلاقات الروسية – الأمريكية بالذات".

    وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن روسيا لا تريد أن "تفتح جبهة أخرى للصدام بينها وبين أمريكا في أفريقيا…فبعد خروج الاتحاد السوفييتي من مصر في سبعينيات القرن الماضي، زاد النفوذ الأمريكي والإسرائيلي في قارة أفريقيا؛ فبالتالي التواجد الروسي في أية دولة أفريقية سيثير الأزمات مع الغربيين، وأمريكا بالذات"، لافتاً إلى "عدم الرضى" الغربي من التدخل الروسي لمكافحة الإرهاب في سوريا.

    ورأى اللواء بلال أن بناء قاعدة عسكرية محتملة في السودان، "لن يؤثر سلبياً على جمهورية مصر العربية، نظراً للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين؛ لكنه سيؤثر بشكل ملحوظ على إسرائيل، التي توسع نفوذها في القارة السوداء، وقد يثير امتعاض السعودية المتحالفة مع الولايات المتحدة، لكنها قد لا تظهر ذلك علناً".

    وحول السبب في اتخاذ البشير خطوة باتجاه تعزيز العلاقات العسكرية مع روسيا الاتحادية، أكد اللواء بلال أن اختيار البشير هذا التوقيت، يعود لاستمرار العقوبات الأمريكية على بلاده، واعتبار الغرب النظام السوداني مساعداً على الإرهاب.

    واستطرد قائلاً "فهو — البشير — يريد أن يحتمي بدولة عظمى أخرى، ما قد يقوي موقفه العالمي".

    وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد كشف، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" السبت الماضي، أنه ناقش مسألة إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، وشدد على أن بلاده لديها برنامج لإعادة تحديث القوات المسلحة بالكامل.

    وأجرى الجيش السوداني أكبر مناورات عسكرية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لكافة أنواع الأسلحة الأرضية والجوية، أطلق عليها "تمرين تحدي الفرسان"، في مناطق "المعاقيل" شمال ولاية الخرطوم.

    وأعلن الرئيس السوداني، وقتها، أن بلاده تمتلك مصنعا حربيا قادر على تصنيع وتجميع كافة الأسلحة والذخائر، وهي بصدد "بناء أقوى الجيوش في المنطقة"، محذراً من أن الجيش السوداني جاهز للرد على أية محاولة للاعتداء على البلاد.

    انظر أيضا:

    روسيا تنشئ قاعدة عسكرية في البحر الأحمر لهذه الأسباب
    البشير: ناقشت مع القادة الروس إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر
    روسيا قد توافق على عرض محتمل لبناء قاعدة عسكرية في السودان
    صحيفة: أول قاعدة عسكرية تركية في سوريا خلال أيام
    بالصور...وكالة بريطانية تكشف عن قاعدة عسكرية إيرانية في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    البشير, البحر الأحمر, استراتيجي, خبير, أفريقيا, روسيا الاتحادية, قاعدة عسكرية, أخبار السودان, مصر, أمريكا, السودان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook