19:40 20 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    اليمن على شفا أسوأ كارثة إنسانية

    منظمة الصحة العالمية تطالب بالسماح لها بالوصول إلى جميع أنحاء اليمن دون قيد أو شرط

    © REUTERS / ABDULJABBAR ZEYAD
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    طالبت منظمة الصحة العالمية بالسماح بوصول ممثليها والأدوية التي توفرها إلى جميع أنحاء اليمن باستمرار ودون قيد أو شرط، موضحة أن وباء الدفتيريا أصبح يقتل الأطفال والبالغين الآن.

    القاهرة — سبوتنيك. قال ممثل المنظمة في اليمن نيفيو زاغاريا، في بيان نشرته الصفحة الرسمية للمنظمة عبر "فيسبوك"، مساء اليوم الأربعاء "لقد مات الأطفال والبالغون في الأيام الأخيرة بينما كانت الأدوية اللازمة لإنقاذ حياتهم متاحة على بُعد لم يكن يتجاوز بضع ساعات منهم".

    وأضاف زاغاريا "نحن بحاجة إلى أن يُتاح لنا الوصول إلى جميع مناطق اليمن باستمرار ودون قيد أو شرط، لوقف هذه الأعداد الفادحة من الوفيات الناجمة عن سوء التغذية، والكوليرا، والدفتيريا أيضا الآن".

    واستقبل مطار صنعاء الدولي، السبت الماضي، 4 طائرات بعثت بها منظمة الأمم المتحدة، والمنظمة الأممية للطفولة (يونيسف) واللجنة الدولية للصليب الأحمر، تحمل أمصال ولقاحات لإنقاذ حياة مئات الأطفال، بعد 20 يوما من حصار جوي وبحري فرضه التحالف العربي الذي تقوده السعودية بإغلاق كافة المنافذ اليمنية في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

    وكانت أول سفينة تحمل مواد إغاثية ومساعدات إنسانية وصلت إلى ميناء الحديدة غرب اليمن، الأحد الماضي، للمرة الأولى أيضا.

    وكان التحالف العربي الذي يدعم قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مواجهة جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) وحليفتها قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، أعلن عدة إجراءات أعقبت استهداف الحوثيين لمدينة الرياض بصاروخ باليستي، من بينها إغلاق المطارات والمعابر والموانئ الواقعة في مناطق سيطرة الحوثيين، على خلفية اتهام التحالف لإيران بإمداد الحوثيين بأسلحة متطورة وصواريخ باليستية مهربة عبر البحر، وتهديد الملاحة البحرية الدولية.

    ويستمر القتال بين الجانبين في اليمن منذ 26 آذار/ مارس 2015، عندما بدأ التحالف شن غارات وعملية عسكرية بهدف "إعادة الشرعية" والرئيس هادي لمنصبه.

    وأدى النزاع، منذ بدء عمليات التحالف وحتى الآن، إلى مقتل نحو 10 آلاف شخص وجرح عشرات الآلاف، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

    انظر أيضا:

    الصليب الأحمر الدولي يكشف سبب أزمة مياه الشرب في اليمن
    نهاية حرب أم استراحة محارب...التحالف يسمح بدخول أول سفينة مساعدات إلى اليمن
    الأمم المتحدة: شركات الوقود في اليمن عاجزة عن تزويد المستهلكين
    الأمم المتحدة: التحالف العربي يسمح لعمال الإغاثة بالعودة إلى اليمن من دون مساعدات
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik