06:27 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    بغداد العراق

    سياسي عراقي: بغداد ليست بحاجة للاستعانة بقوات أجنبية

    © AP Photo/ Hadi Mizban
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في بيان لها، نبأ وصول قوات أمريكية إلى محافظة كركوك، مؤكدة عدم وجود أي زيادة لقوات التحالف الدولي في كركوك أو في باقي الأراضي العراقية، والذي كان أعلنه نائب بالبرلمان العراقي عن محافظة كركوك.

    من جانبه، وصف السياسي العراقي وعضو الأمانة العامة السابق لمجلس النواب عبدالحق برهوم، ما نشرته بعض وسائل الإعلام المحلية والعالمية، نقلاً عن مصادر في إقليم كردستان العراق بشأن وصول قوات أمريكية إلى كركوك، بأنه دعاية سلبية تجاه الدولة، يجب التصدي لها بحزم.

    وأضاف برهوم، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، أن خبر وجود قوات أمريكية إضافية هو خبر كاذب جملة وتفصيلاً، لأن المساعي حالياً تتجه نحو إخراج المقاتلين الأجانب بعد انتهاء مهامهم، وبالتالي لا توجد أي نية تجاه جلب المزيد منها.

    وتابع:

    "لا توجد أي قوات إضافية على قوات التحالف، سواء في محافظة كركوك، أو في بقية الأراضي العراقية، فمسؤولية الأمن في محافظة كركوك تقع على عاتق الدولة العراقية، والقوات الاتحادية وشرطة كركوك، ومهام التحالف الدولي هناك محددة، وهي التدريب والاستشارة والدعم اللوجستي.

    وأوضح السياسي العراقي المعروف، أن هذه التصريحات كل الهدف منها هو الإساءة إلى الدولة، من خلال منح صورة للعالم بأنها تستعين بقوات من الخارج لقمع الأكراد، وهو أمر غير صحيح جملة وتفصيلاً، فلا العراق يريد قمع أحد، ولا الدولة عاجزة عن أداء أي مهام عسكرية لتستعين بالخارج.

    وكان عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة كركوك، النائب محمد عثمان، قال في تصريحات صحفية أمس الأربعاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، بأن عدد من العسكريين التابعين للقوات الأمريكية المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وصلت قاعدة "كي وان" العسكرية شمال غربي المحافظة.

    وأوضح النائب العراقي ضمن التحالف الكردستاني أن هذه القوات سوف تكون داعمة للقوات الأمنية في محافظة كركوك، وسوف تقوم بدعم الدستور والقانون، لأن كركوك مدينة ذات تركيبة مكونة من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين، في إشارة إلى استعانة الدولة بهم.

    انظر أيضا:

    أماكن بقايا "داعش" في أطول مدن العراق القديمة
    الجيش التركي: مقتل 80 من حزب العمال الكردستاني في ضربات جوية شمالي العراق
    العراق يضبط أكبر شحنة عقاقير مخدرة في تاريخه
    بعد هجوم بغداد هل تدخل العراق حربا من نوع جديد
    بعد قتله في العراق...هل قتلت واشنطن "الحلم" الكردي في شمال سوريا
    العراق يقدر دعم روسيا له ويحرص على علاقات متوازنة مع الجميع
    الكلمات الدلالية:
    تحالف, قوات أمريكية, مجلس النواب العراقي, عبد الحق برهوم, كركوك, بغداد, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik