04:39 22 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    صائب عريقات

    عريقات: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يخلق فوضى دولية

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (69)
    0 0 0

    قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل سيخلق فوضى دولية خطيرة.

    رام الله — سبوتنيك. ذكر عريقات، في بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لن يغير من مكانة القدس القانونية التي ضمنتها الشرعية والقانون الدولي بل على العكس ستضع الولايات المتحدة في معزل عن الإرادة الدولية بمخالفة صارخة لمبادئ القانون الدولي، وسيخرجها ذلك من عملية التسوية".

    وأضاف عريقات: "واشنطن ترتكب بذلك فضيحة سياسية وقانونية وتصطف إلى جانب الاحتلال"، مضيفا: "هذه التصرفات غير المسؤولة تدعم وتشجع بشكل مباشر الاحتلال بصورة تساهم في إشعال الحروب ونار الفتنة الطائفية والدينية، والتي لا تعبر مطلقا عن المصالح القومية للشعب الأمريكي".

    وتابع: "للقدس وضع ديني وتاريخي غير مختلف عليه، وهي ليست مكانا للعبادة لجميع الأديان فحسب، وإنما هي منظومة تاريخية وحضارية وإنسانية تشهد على الوجود الفلسطيني وهويته الوطنية منذ آلاف السنين، والاعتراف بها غير مرتبط بالديانات بل بمبادئ القانون الدولي الذي يقضي بعدم السماح باكتساب الأرض عن طريق القوة، وهذه المبادئ غير قابلة للتجزئة وللتأويل، لقد تم تشكيل منظومة القانون الدولي للحد من قدرة الدول على استخدام قوتها الغاشمة".

    وحذر عريقات من إقحام الدين في الصراع وتحويله إلى صراع ديني سيعمل على تأجيج واستفزاز مشاعر المسيحيين والمسلمين، وسيشعل المنطقة برمتها وهذا ما ستتحمل نتائجه وتبعاته القوى التي تعمل على ذلك".

    وطالب عريقات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وجميع دول العالم بتوضيح وإعلان مواقفها من معاداة منظومة القانون الدولي، ودعا الولايات المتحدة إلى الالتزام بمواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة، والاحتكام إلى لغة القانون الدولي والحكمة السياسية، وتنفيذ القرارات الأممية بدلا من ذلك، والعمل على إنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس".

    كانت وكالة "رويترز" نقلت بوقت سابق، عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، قولهم إن الرئيس دونالد ترامب قد يلقي خطابا يوم الأربعاء المقبل السادس من كانون الأول/ديسمبر الجاري، يعلن فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة من شأنها أن تؤجج التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

    ورفض الناطق باسم مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض التعليق على تلك الأنباء قائلا: "لا يوجد لدينا ما نعلنه".

    الموضوع:
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (69)

    انظر أيضا:

    الحكومة الفلسطينية تحذر من عواقب أي خطوة أمريكية حول القدس
    أول تعليق رسمي لمنظمة التعاون الإسلامي حول وضع القدس
    عباس يحذر قادة العالم من أي قرار أمريكي بشأن القدس
    صحيفة: إسرائيل تبني "مدينة للموتى" في القدس
    الكلمات الدلالية:
    نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, الاتحاد الأوروبي, أخبار القدس, أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, الاحتلال الاسرائيلي, الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, السلطة الفلسطينية, الأمم المتحدة, صائب عريقات, أمريكا, القدس, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik