09:47 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

    صالح...رقص مع الثعابين ومات بلدغة "أنصار الله"

    © REUTERS / Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح (71)
    0 70

    4 ديسمبر/ كانون الأول 2017، هذا اليوم الذي سطر نهاية الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، والذي بمقتله، من المرجح أن يمر الصراع اليمني المحتدم، بنقطة محورية قد تغير مجراه بالكامل.

    فالرجل الذي شهدت مسيرته السياسية تقلبات كبيرة وتحالفات مع أطراف متصارعة، قتل، صباح الإثنين، على يد من كانوا حلفاء له في الأمس القريب.

    ولد علي عبد الله صالح في 21 مارس/ آذار عام 1942 في قرية البيت الأحمر في سنحان خارج العاصمة صنعاء، وتدرج في رتب الجيش عام 1978.

    وعايش صالح، أحداث اليمن الساخنة في السبعينيات، حيث شهد الحرب بين الملكيين والجمهوريين عام 1970، وبعدها بخمس سنوات أصبح قائداً عسكريا على خلفية انقلاب عام 1974

    علي عبدالله صالح
    © REUTERS /
    علي عبدالله صالح

    وفي عام 1978 أصبح رئيسا لليمن الشمالي، بعد سلسلة اغتيالات طالت مسؤولين كباراً في السلطة، وظل في منصبه حتى عام 1990 عندما قامت الوحدة بين شطري البلاد، فأصبح رئيسا لليمن الموحد.

    وتمكن الرئيس الراحل من إخماد محاولة لانفصال الجنوب عام 1994، وانتصرت قواته على أنصار نائبه علي سالم البيض، وأحكم قبضته على البلاد.

    علي عبد الله صالح
    © REUTERS / KHALED ABDULLAH
    علي عبد الله صالح

    وخلال الفترة من عام 2004 وحتى عام 2010 خاض صالح 6 حروب مع جماعة "أنصار الله" التي أعلنت تمردها على الدولة اليمنية، فقد شهد اليمن اضطرابات متصاعدة ومخاطر مختلفة، أهمها تنامي نفوذ "أنصار الله" وبدء ظهور الجماعات المتطرفة وعلى رأسها القاعدة، استغلالاً لانشغال القوات الحكومية في صراعات داخلية.

    ونجا صالح من عمليات اغتيال كثيرة طيلة أربعة عقود، والمرة الأخيرة التي نجا فيها من الموت كانت في يونيو/ حزيران عام 2011 حين تمّ تفجير مسجد دار الرئاسة في صنعاء.

    وفي ذلك الوقت سقط عدد من المسؤولين المحيطين به، ولكنه نجا بأعجوبة وخضع لعلاج طويل في السعودية، وفي الختام وقّع على المبادرة الخليجية التي أعطته حصانة ونقلت الرئاسة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي، وذلك بعد أن أطاحت به الثورة الشبابية التي بدأت في فبراير/ شباط عام 2011.

    علي عبدالله صالح
    © REUTERS /
    علي عبدالله صالح

    وحكم علي عبد الله صالح، اليمن مدة 34 عاما، انتهت بإجباره على ترك السلطة عام 2012 على خلفية احتجاجات شهدها اليمن في خضم موجة ما عرف باسم "الربيع العربي"، وبموجب مبادرة خليجية نقلت السلطة إلى خلفه عبد ربه منصور هادي، الذي رحل إلى السعودية في 2014.

    الزعيم الليبي السابق معمر القذافي يقف وسط الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والرئيس المصري السابق حسني مبارك في القمة العربية الأفريقية في سرت، ليبيا 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2010
    © REUTERS / Asmaa Waguih
    الزعيم الليبي السابق معمر القذافي يقف وسط الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والرئيس المصري السابق حسني مبارك في القمة العربية الأفريقية في سرت، ليبيا 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2010

    إلا أن الانشقاقات أصابت هذا التحالف مؤخرا، حتى انهار تماما خلال الأسابيع القليلة الماضية، وبدأ صالح حربا حقيقية ضد "أنصار الله"، لكنها انتهت إلى مقتله. إلا أن رحيل صالح عن عرش الرئاسة، لم يمنعه من البقاء لاعبا رئيسيا في الساحة اليمنية، وعاد دوره إلى التعاظم مرة أخرى عندما تحالف بشكل مفاجئ مع "أنصار الله"، مستغلا ولاء عدد كبير من قوات الجيش له، علما أنه سبق له أن حارب الجماعة في أكثر من مناسبة سابقة.

    أنصار الله تنشر فيديو يظهر جثة علي عبد الله صالح
    "أنصار الله" تنشر فيديو يظهر جثة علي عبد الله صالح

    ومنذ ثلاثة أيام اندلعت شرارات الخلافات بين علي عبد الله صالح و"أنصار الله"، فقام الرئسي اليمني السابق بقيادة تحرك مع أنصاره لوضع حد للجماعة، إلى أن انتهى ذلك بمقتله قنصاً في الرأس صباح اليوم الإثنين 4 ديسمبر 2017.

    الصور الأولى لمقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح
    © Photo / Screen
    الصور الأولى لمقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح

    الموضوع:
    مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح (71)

    انظر أيضا:

    اليمن...ماذا بعد مقتل علي عبد الله صالح؟
    الخارجية الروسية: لا نملك معلومات رسمية تؤكد مقتل علي عبد الله صالح حتى الآن
    الحوثي يصف مقتل صالح باليوم الاستثنائي والتاريخي والعظيم
    أول تعليق سعودي على مقتل علي عبد الله صالح
    "المؤتمر": أسر خالد نجل علي عبد الله صالح بعد إصابته
    الكلمات الدلالية:
    تاريخ علي عبدالله صالح, خالد علي عبدالله صالح, أخبار مقتل صالح, مقتل علي عبدالله صالح, اغتيال علي عبدالله صالح, العلاقة بين صالح وأنصار الله, الخلاف بين الحوثيين وحزب المؤتمر, حزب المؤتمر اليمني, أنصار الله, الحوثيين, أخبار اليمن, التحالف العربي بقيادة السعودية, حزب المؤتمر الشعبي, الحكومة اليمنية, أنصار الله, علي عبد الله صالح, صنعاء, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik