16:38 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    أمير قطر في القمة الخليجية

    بعد قمة الخليج...مصدر رئاسي فرنسي يكشف عن حدث نهاية الأسبوع

    © REUTERS / HAMAD I MOHAMMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أعلن مصدر رئاسي فرنسي، عن تفاصيل الزيارة التي سيجريها الرئيس إيمانويل ماكرون إلى قطر، الخميس المقبل.

    وقال المصدر لـ"رويترز" إن فرنسا تقترب من وضع اللمسات الأخيرة على عقود النقل والعقود العسكرية الرئيسية، مؤكدا أن المحادثات جارية بين الطرفين في هذا الشأن.

    وتملك قطر خيار شراء 12 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، بعد شراء 24 طائرة من الطراز نفسه عام 2015 بحوالي 6 مليارات يورو (7.11 مليار دولار)، ويقول مسؤولون إن الصفقة يمكن أن تنتهي هذا الأسبوع.

    كما يجري الجانبان محادثات حول بيع 300 سيارة مدرعة من شركة "نكستر" الفرنسية، فضلا عن عقد بقيمة 3 مليارات يورو لإدارة مترو الدوحة لمدة 20 عاما.

    وأوضحت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، بحسب "رويترز"، أن فرنسا تتفاوض منذ عدة أشهر مع قطر بشأن بيع عدد كبير من العربات المدرعة.

    يشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سوف يقوم بزيارة إلى قطر في 7 ديسمبر المقبل تدوم ليوم واحد، علماً بأن أمير دولة قطر قد التقى مع ماركون في فرنسا 15 سبتمبر الماضي.

    وانطلقت، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول، أعمال القمة الخليجية الـ38 في الكويت، وبدأت الجلسة الأولى بكلمة للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت. 

    وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قررت قطع علاقتها مع مصر في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي بسبب دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة. ومنذ ذلك الحين سعت قطر إلى تقوية جيشها، بتوقيع صفقات المعدات العسكرية مع الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا.

    انظر أيضا:

    أمير قطر يأمل أن تسفر القمة الخليجية عن استقرار الخليج
    وصول أمير قطر إلى الكويت للمشاركة في أعمال القمة الخليجية
    سياسي سعودي: الخلاف مع قطر غير مطروح على أجندة القمة الخليجية"
    قطر ترفع سعر الخام البحري لأكبر علاوة منذ منتصف 2014
    سفير قطر في موسكو: إسرائيل هي المستفيد الأول من الأزمة الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    إيمانويل ماكرون, صفقات عسكرية, مقاطعة قطر, أخبار فرنسا, أخبار قطر, التعاون العسكري, طائرات رافال, مدرعات, تعاون فرنسي قطري في المجال العسكري, وزارة الدفاع الفرنسية, مجلس التعاون الخليجي, وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي, تميم بن حمد آل ثاني, قطر, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik